رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت: مشروع ربط العراق بشبكة الكهرباء الخليجية خطوة إستراتيجة

نشر
الأمصار

 أكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتي المهندس مطلق أبورقبة أن ربط العراق بشبكة الكهرباء الخليجية خطوة استراتيجية نحو الربط العربي والإقليمي والذي يعد ضمن رؤية دول المجلس المستقبلية.

وقال أبو رقبة -في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، قبيل إعلان بدء تنفيذ مشروع ربط العراق بالشبكة الكهربائية الخليجية- إن مشروع الربط الكهربائي الخليجي له منافع فنية واقتصادية تعود على دول المجلس.

وأضاف أن الربط الخليجي يسهم في دعم الحالات الطارئة ويحقق تجنب شبكات كهرباء دول مجلس التعاون أي انقطاع جزئي أو كلي.

وأفاد بأن تفادي الانقطاع يكون عبر تقديم الدعم الفوري عند الحالات الطارئة بنقل الطاقة المطلوبة عبر شبكة الربط الكهربائي التي تمتد لمسافة تقارب 050ر1 كيلومتر من الكويت شمالا إلى سلطنة عمان جنوبا.

 

كهرباء العراق: بدء الربط الكهربائي مع الأردن مطلع يوليو كمرحلة أولى

وأكدت وزارة الكهرباء في العراق، إدخال الربط مع الأردن إلى الخدمة مطلع شهر يوليو المقبل، فيما أوضحت آخر المستجدات بشأن اتفاقيات الربط مع السعودية ودول الخليج وتركيا.
وقال المتحدث باسم الوزارة في العراق، أحمد موسى، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" الربط مع الأردن سيكون جاهزا بتاريخ 1 تموز كمرحلة أولى بطاقة 50 ميكاواط تصل إلى قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار لتغذية الشبكة الوطنية".


وأوضح، أن" الربط مع الأردن كان يستلزم إنشاء خط ريشة قائم رطبة، يمر جزء منه عبر الأراضي العراقية والجزء الآخر عبر الأراضي الأردنية، حيث كان من المفترض أن يدخل للعمل في 1/6، ولكن نتيجة بعض الظروف الجوية ونتيجة صعوبة التربة وبعض المتعلقات بالجانب الأردني تم تأجيلها إلى 1/7".
وأضاف، أن" الربط مع تركيا جاهز، ولكن ننتظر تسعير الخدمة وأن تكون مناسبة ليدخل حيز التنفيذ كمرحلة الأولى، أما الربط مع الخليج فسيكون جاهزاً في الفترة المقبلة". 
وأشار إلى، أنه" تم توقيع خمسة عقود بشأن الربط الخليجي، ويحتاج هذا الربط قرابة 12 شهراً لتدخل المرحلة الأولى حيز التنفيذ". 
ولفت إلى، أنه" تم الاتفاق خلال الزيارة الحكومية الأخيرة إلى السعودية على توسعة محطتي عرعر واليوسفية التي تعتبر نقاط الربط معها، كذلك الاتفاق استشارياً على ماهية العقد المبرم"، مبيناً، أن" المرحلة الأولى ستكون بواقع ألف ميكاواط، عبر محددات نقاط الربط ومسارات الخطوط التي ستكتمل قريبًا".