رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية والصومال يبحثان سبل تعزيز التعاون في المجالات الدفاعية والعسكرية

نشر
الأمصار

بحث وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، مع وزير الدفاع بجمهورية الصومال عبد القادر محمد نور، سبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في المجالات الدفاعية والعسكرية.

واستعرض الجانبان ، خلال لقائهما بجدة، مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى بحث الموضوعات ذات الاهتمام المُشترك،  وفقا لما ذكرته وكالة ألأنباء السعودية.

مباحثات بين الصومال والأمم المتحدة

وفي سياق أخر، عقد رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، مباحثات مع المبعوثة الجديدة للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصومال كاتريونا لينج، عددا من الملفات الهامة وعلى رأسها أجندة التعاون بين الجانبين.

وثمن رئيس الوزراء الصومالي خلال اللقاء حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصومالية، دور الأمم المتحدة وجهودها في مجال الشئون الإنسانية والسياسية.

من جانبها أشادت كاتريونا لينج، بالتقدم الذي أحرزته الحكومة الصومالية في المجالات المختلفة خلال الفترة الماضية، مؤكدة أن الأمم المتحدة ستعزز التعاون في مجالات الأمن والسياسة والاقتصاد والتنمية.

 

اقرأ أيضًا..

الصومال... إحباط هجوم لحركة "الشباب" على قاعدة عسكرية إثيوبية

شنت حركة "الشباب" الإرهابية، الأربعاء، هجوما على قاعدة عسكرية تابعة للجيش الإثيوبي قرب حدود البلدين، بحسب إعلام محلي.

وقال موقع "الصومال الجديد"، إن حركة "الشباب" المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي، شنت هجوما بسيارتين مفخختين على القاعدة العسكرية الإثيوبية في بلدة دولو بإقليم غدو في ولاية جوبالاند.

وأضاف: "بحسب الرواية الحكومية، فإن السيارة الأولى انفجرت عند مدخل القاعدة في حين نجحت القوات في منع السيارة الثانية الملغومة من الوصول للقاعدة التي تتمركز فيها قوات إثيوبية غير تابعة لبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميص)".

يذكر أن حركة الشباب الإرهابية كانت قد أعلنت الولاء لتنظيم القاعدة في عام 2009 وأصبحت تابعة له في عام 2012، وتدر الآن نحو 100 مليون دولار سنويا للشبكة الإرهابية، وفقا لوزارة الخزانة الأمريكية.

وشنت الجماعة مواجهات مسلحة ضد الحكومة الفيدرالية التي تتخذ من مقديشو مقرا لها، وانخرطت في هجمات إرهابية وعرقلت وصول المساعدات الإنسانية الأممية في البلاد، ولا تزال حركة "الشباب" تسيطر على مناطق واسعة في وسط وجنوب الصومال.

 

وفي وقت سابق نجحت القوات المسلحة الصومالية، اليوم الأربعاء، في التصدي لهجوم إرهابي بمنطقة ”بلد أمين” بإقليم شبيلي السفلى بجنوب غربي العاصمة مقديشو، تورطت فيه عناصر مليشيات "الشباب" المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وأكد ضباط بالجيش الصومالي، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية، أن العناصر الإرهابية تعرضت لهزيمة نكراء.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة الصومالية، داود أويس جامع، إن الجيش الصومالي خلال تصديه للهجوم الإرهابي تمكن من القضاء على 20 عنصرا إرهابيا من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة