رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يدين الاعتداء الذي تعرضت له سفارة السعودية في الخرطوم

نشر
الأمصار

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الاعتداء الذي تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة، والملحقيات التابعة لها، وسكن وممتلكات الموظفين السعوديين العاملين في السفارة في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأعرب الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، في بيان، اليوم الخميس، عن تضامن المملكة الأردنية الهاشمية مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، وإدانتها، واستنكارها الشديدين لكافة أشكال العنف والتخريب، خاصةً تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها.

وشدد المجالي على ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وخاصةً اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

اقتحام وتخريب سفارة مملكة البحرين ومنزل سفيرها

في سياق آخر، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، عن استنكاره وإدانته الشديدين لقيام مجموعة مسلحة باقتحام وتخريب سفارة مملكة البحرين ومنزل سفيرها في جمهورية السودان.

وأكد الأمين العام -في بيان وفقا لوكالة الأنباء السعودية- على ضرورة وقف جميع أشكال العنف والتخريب، خاصة تلك التي تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية والمباني التابعة لها، باعتباره انتهاكاً خطيراً لقواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدبلوماسية.

ودعا مجددا طرفي النزاع بسرعة المضي قدماً في تفعيل الهدنة الإنسانية، واحترام الاتفاقيات الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تضمن حرمة وسلامة مقرات البعثات الدبلوماسية ومنتسبيها، والانخراط الجاد في المباحثات الجارية، للوصول إلى إعلان سياسي شامل يحقق الأمن والاستقرار والازدهار للسودان وشعبه الشقيق.

أخبار أخرى.. 

الأردن يدين الاعتداء على السفارة البحرينية في السودان

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الاعتداء الذي تعرضت له سفارة مملكة البحرين الشقيقة في العاصمة السودانية الخرطوم يوم الأربعاء.

وأعرب الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير سنان المجالي، عن تضامن الأردن مع مملكة البحرين الشقيقة، وإدانتها واستنكارها الشديدين لأشكال العنف والتخريب كافة، خاصة تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها، مؤكداً ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

25 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لدعم الإصلاحات الديمقراطية في الأردن

وقعت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي اللبنانية زينة طوقان، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو، الأربعاء، اتفاقيتين لمنح بقيمة تصل إلى 25 مليون يورو.

اتفاقيتا المنح المقدمة من الاتحاد الأوروبي، تأتي لدعم تنفيذ برنامج "شراكة" ودعم الإصلاحات الديمقراطية في الأردن.

خطوة إضافية في تعزيز العلاقات بين الأردن والاتحاد الأوروبي

علم الأردن

وقالت طوقان على هامش توقيع الاتفاقيتين، "نشهد خطوة إضافية في تعزيز العلاقات بين الأردن والاتحاد الأوروبي بقيمة 25 مليون يورو، ضمن البرنامج التأشيري بين الاتحاد الأوروبي والأردن لعام 2021-2027".

وأشارت إلى أن "الاتفاقية تدعم خطط الأردن في دعم خطة تحديث القطاع العام ورؤية التحديث الاقتصادي"، موضحة أن منحة دعم الإصلاحات الديمقراطية تبلغ 10 ملايين يورو لـ "تنفيذ مخرجات اللجنة الملكية للتحديث الاقتصادي".