رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الموريتانية: زيارة "الغزواني" للقاهرة تاريخية

نشر
الأمصار

وصفت الحكومة الموريتانية، الزيارة التي قام بها الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إلى مصر بالتاريخية والناجحة.


وقال الناني ولد اشروقة الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتاني - خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الأربعاء في نواكشوط - إن هذه الزيارة التي جاءت تلبية بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، كللت بالنجاح، وتطرقت للعديد من القضايا كالعمل العربي المشترك، مشيدا بحفاوة الاستقبال التي حظى بها الرئيس الغزواني؛ حيث برهنت على قوة العلاقة بين البلدين الشقيقين وقائديهما.


وكان الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني قد قام - خلال الفترة ما بين 4 حتى 6 يونيو الجاري - بزيارة دولة لمصر، أجرى خلالها مباحثات مثمرة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، نالت اهتماما إعلاميا غير مسبوق.

أخبار أخرى..

موريتانيا.. الحكومة تصدق على قرض مخصص لتزويد كيفه بالماء

صدقت الحكومة الموريتانية، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 02 مايو 2023، بين موريتانيا وصندوق أبو ظبي للتنمية.

وتخصص الاتفاقية  للمساهمة في تمويل مشروع تزويد مدينة كيفه بالماء الصالح للشرب من نهر السينغال.

ويروم المشروع المذكور  تعويض نقص الموارد المائية في بعض البلدات والقري الواقعة بين غوراي وكيفه، بفضل استخدام المياه السطحية من نهر السنغال الواقع على بعد 253 كم، وهو المصدر الوحيد المتوفر والمتجدد.


ويتكون مشروع تزويد مدينة كيفه بالماء الصالح للشرب من إنشاء مأخذ للمياه من الخرسانة المسلحة على ضفاف النهر (مصدر المياه) ومحطة لمعالجة المياه تصل طاقتها القصوى إلى (50) ألف متر مكعب لليوم لتغطي آفاق المشروع حتى 2050م، وفق ما أوردت الوكالة الموريتانية للأنباء (الرسمية).

وأضاف المصدر ذاته أن المشروع يتكون أيضا من ثلاث مضخات رئيسية لضخ المياه وثلاث خزانات أرضية خرسانية رئيسية وخط الأنابيب الرئيسي لنقل المياه لمدينة كيفه بطول (250) كلم بالإضافة إلى خطوط فرعية لتزويد الخزانات العالية وشبكات توزيع المياه، هذا فضلا عن تزويد محطة المعالجة بالتيار الكهربائي وتزويد محطات الضخ بمولدات احتياطية وإنشاء مختبر للمياه ونظام المراقبة والتحكم في منشآت المشروع .

وعادت شبكة الإنترنت إلى موريتانيا، الأربعاء، بعد نحو أسبوع من انقطاعها عقب احتجاجات شهدتها البلاد، للمطالبة بالتحقيق في ملابسات وفاة مواطن، بعد ساعات من توقيفه بمركز للشرطة.