رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

يايدن يلتقي أمين عام حلف الناتو بالبيت الأبيض.. الاثنين المقبل

نشر
الأمصار

يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج لإجراء محادثات في البيت الأبيض، قبل شهر من موعد قمة للتكتل الدفاعي ستبحث خصوصاً ملف أوكرانيا، وفق المتحدثة باسم الرئاسة كارين جان-بيار.

وقالت جان-بيار إن اللقاء مع ستولتنبرج الذي تنتهي ولايته في أكتوبر، يرمي إلى التحضير للقمة المقبلة لحلف شمال الأطلسي المقرر عقدها في فيلنيوس والبحث في "دعم الحلفاء لأوكرانيا في مواجهة حرب عدوانية وحشية تشنها روسيا".

 

اقرأ أيضاً..

 

زيلينسكي: انفجار سد كاخوفكا لن يؤثر على الهجوم المضاد


صرح رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، قائلاً إن الهجوم على سد كاخوفكا الرئيس، جنوب أوكرانيا، لن يؤثر على خطط كييف في المضي قُدمًا بهجومها المضاد الرامي لاستعادة أراضيها من القوات الروسية.

 

وآوضح عبر موقع «تلغرام»: «لم يؤثر انفجار السد على قدرة أوكرانيا على طرد الاحتلال من أراضيها».

 

ولفت زيلينسكي إلى أنه تواصل مع كبار قادة بلاده العسكريين، وأن الجيش في أعلى مستويات الجهوزية.

 

كانت أعلنت السلطات الأوكرانية، الثلاثاء، عن إجلاء 17 ألف شخص من محيط سد كاخوفكا، بعد أن تعرض للتدمير وغمرت المياه المنطقة المحيطة به.

 

يذكر أن السد يقع على نهر دنيبرو على بعد 30 كم شرق مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا، ويحتجز كمية هائلة من المياه، حيث يبلغ ارتفاعه 30 مترا وعرضه مئات الأمتار، وتم بناء السد في عام 1956 كجزء من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.

 

وتبادل الطرفان الروسي والأوكراني الاتهامات حول تفجير نوفا كاخوفكا، وقالت الرئاسة الأوكرانية إن روسيا مسؤولة عن تفجير سد كاخوفكا لتوليد الطاقة لإغراق المنطقة وإبطاء الهجوم الأوكراني الذي تستعد له، فيما حمّل الكرملين كييف مسؤولية العمل التخريبي المتعمد بشكل لا لبس فيه.

في سياق آخر، أعلن وزير الخارجية الأذربيجاني، جيهون بيراموف، في اجتماع خاص للمجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن باكو ويريفان قاب قوسين أو أدنى من السلام.

 

وأضاف بيراموف، الثلاثاء: «نمثل دولتين (أذربيجان وأرمينيا) لأول مرة بعد استعادة استقلالهما على عتبة السلام، وتعهدتا بالاحترام المتبادل لسيادة وسلامة أراضيهما وحرمة الحدود».