رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لقاءات عربية على هامش قمة دول كوميسا بزامبيا

نشر
الأمصار

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى زامبيا للمشاركة في قمة دول كوميسا بزامبيا، حسبما ذكرت قناة سكاى نيوز في خبر عاجل لها.

السيسي في زامبيا

وفي وقت سابق، عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الأنجولي "جواو لورينسو" قبل  قمة دول كوميسا بزامبيا بمقر القصر الجمهوري بالعاصمة الأنجولية لواندا، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وذلك في إطار الزيارة الحالية للرئيس إلى جمهورية أنجولا. وأقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أن الرئيس "چواو لورينسو" رحب بزيارة الرئيس إلى أنجولا في إطار جولته الأفريقية، معرباً عن اعتزاز أنجولا بأول زيارة لرئيس مصري، ومثمناً الدور الفاعل للرئيس في معالجة القضايا الأفريقية، لاسيما في إطار جهود دفع عجلة التنمية بالقارة وصون السلم والأمن بها، ومؤكداً تطلع أنجولا للعمل مع مصر على مواجهة التحديات العديدة التي تواجهها القارة، والتي تتطلب تضافر الجهود الأفريقية لمواجهتها من خلال تفعيل آليات العمل الأفريقي المشترك، خاصةً على صعيد الاتحاد الأفريقي.

المغرب في الكوميسا

التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة أمس الثلاثاء، وزيرَ الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في زامبيا ستانلي كاسونغو كاكوبو، الذي يزور الرباط حالياً على هامش  قمة دول كوميسا بزامبيا

واستعرض الجانبان، جوانب من العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين في  قمة دول كوميسا بزامبيا، وسبل تعميق وتوسيع التعاون ليشمل عدة مجالات، لاسيما الطاقة المتجددة.
وتبادلا - خلال اللقاء- وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكان قد التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، وزير الشؤون الخارجية الغيني والتكامل الأفريقي والغينيين المقيمين بالخارج موريساندا كوياطي، الذي يزور الرباط حالياً.

واتفق الجانبان - خلال هذا اللقاء- على الرقي بمستوى شراكتهما، وخصوصاً في قطاعات التكوين، والزراعة والأمن الغذائي، والصيد البحري، والصحة، والطاقة، والنقل البحري، إضافة إلى السماح للقطاع الخاص في كلا البلدين بمواصلة الاضطلاع بدور مهم في تسريع دينامية المبادلات الاقتصادية.

 

 رئيس الحكومة الجزائرية

بحث رئيس الحكومة الجزائرية، أيمن عبد الرحمن، مع رئيسة برلمان زامبيا، نيللي بوتيت كاشومبا موتي، سبل تعزيز التشاور الثنائي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في إطار الاتحاد الأفريقي، دعما للسلم والاستقرار والتنمية في القارة الأفريقية على هامش  قمة دول كوميسا بزامبيا.

 

وأوضحت الحكومة الجزائرية، في بيان أن الطرفين تطرقا، خلال اللقاء، إلى العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الجزائر وزامبيا، وسبل تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات، بما في ذلك المجال البرلماني؛ من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى المستوى الذي يطمح إليه البلدان.

وفي سياق أخر، أكد الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون " أن هناك توافقاً في الرؤى ووجهات النظر مع نظيره البرتغالي " مارسيلو دي سوزا " بشأن عدة قضايا دولية وإقليمية، من ضمنها تطورات الملف الليبي.

جاء ذلك في تصريح صحفي ادلى به " تبون " خلال زيارته إلى لشبونة بحسب ما نشرته وكالة الانباء الجزائرية على هامش  قمة دول كوميسا بزامبيا .

وبحث الرئيسان الأوضاع في ليبيا ومالي ودول الساحل والصحراء الغربية، بالإضافة إلى تطورات القضية الفلسطينية والوضع في أوكرانيا.