رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لودريان موفدًا خاص للرئيس الفرنسي فى لبنان

نشر
الأمصار

سمّى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزير الخارجية السابق جان إيف لودريان موفداً خاصاً إلى لبنان، في محاولة جديدة لإنهاء الأزمة السياسية بالبلاد، حسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية الأربعاء.

وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية طلب عدم الكشف عن اسمه إن لودريان، الذي شغل منصب وزير خارجية فرنسا لمدة خمسة أعوام حتى 2022، سيُكلّف بالمساعدة في إيجاد حلّ "توافقي وفعّال" للأزمة اللبنانية التي تفاقمت خصوصاً بعد انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبدالله بو حبيب، اليوم الأربعاء، إرسال لجنة إلى باريس لمعالجة تداعيات قضية سفير لبنان في فرنسا رامي عدوان.

وقال الوزير بو حبيب، في تصريح بعد اجتماعه برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السرايا الحكومي صباح اليوم، إنه" يعالج تداعيات مسألة سفير لبنان في فرنسا رامي عدوان"، مشيرا إلى لجنة مؤلفة من الأمين العام لوزارة الخارجية ومدير التفتيش وصلت إلى باريس أمس الثلاثاء وبدأت العمل وستتكون لديه فكرة لما يتوجب القيام به في هذا الشأن.

وأضاف بو حبيب: "بحثنا في أمور وزارة الخارجية ومشاركة لبنان في مؤتمر بروكسل المخصص لبحث موضوع اللاجئين السوريين، والورقة التي سيقدمها لبنان في هذا المؤتمر".

وحسب بيان للحكومة اللبنانية، كلف ميقاتي الوزير بو حبيب "تمثيل لبنان في مؤتمر بروكسل للنازحين السوريين الذي سيعقد الأسبوع المقبل، وسيحمل الوزير بو حبيب إلى المؤتمر ورقة عمل موحدة باسم الحكومة".

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين أعلنت يوم السبت الماضي، رداً على ما يتم تداوله في وسائل الإعلام اللبنانية والفرنسية حول ملاحقات قضائية في باريس بحق سفير لبنان رامي عدوان، "حرصها الأكيد على التعاطي المسؤول مع القضية المطروحة بما يصون مكانة وسمعة الدولة".

أخبار أخرى.. 

سعر الدولار في لبنان اليوم 7 يونيو 2023

استقر سعر الدولار اليوم أمام الليرة اللبنانية في السوق السوداء خلال تعاملات الأربعاء7 يونيو/ حزيران 2023، وسط ترقب الانتخابات .

وارتفعت الليرة اللبنانية على مدار الأيام الماضية بشكل مفاجئ على خلفية اتفاق قوي المعرضة على اسم لمرشح رئاسي، فيما يترقب المتابعون الانتخابات الرئاسية التي يتم تشكيل الحكومة بعدها لوضع خطة للتعافي الاقتصادي تخرج لبنان من أزمته الاقتصادية .

وحرك الحديث عن الانتخابات الرئاسية المياه الراكدة، ودعاء رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الأحد الماضي إلى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية في 14 يونيو/ حزيران الحالي، دون إعلان تفاصيل، بينما أعلنت القوى السياسية المعارضة عن ترشيح جهاد أزعور وزير المالية الأسبق لمنصب رئيس الجمهورية .

ويري اقتصاديون أن خطوة اختيار الرئيس بمثابة طوق النجاة لتشكيل الحكومة ومن ثم اختيار حاكم جديد لمصرف لبنان المركزي ووضع خطة تعافي اقتصادي ملزمة للحكومة.