رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقرير عاجل من البنك الدولي بشأن توقعات النمو العالمي.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أعلن البنك الدولي، اليوم الثلاثاء، أنه رفع توقعات النمو العالمي لعام 2023 إلى 2.1% من 1.7% في يناير بفضل مرونة أكبر من المتوقع في الاقتصادات الكبرى.

أضاف البنك الدولي في تقرير له اليوم، أنه يتوقع بلوغ النمو العالمي 2.4% في 2024 مقابل 2.7% في يناير مستشهداً بالتراجع عن تشديد السياسات النقدية.

كما أشار البنك الدولي في تقريره، إلى أنه يتوقع بلوغ النمو العالمي 3% في 2025.


وعلى جانب آخر، أعلنت وكالة التصنيف الإئتماني "موديز"، أنها تتوقع أن تدخل بريطانيا في ركود معتدل هذا العام بعد أن تجنبته في شهر مايو الماضي.

وأضافت موديز، أن معدلات التضخم الأساسي في المملكة المتحدة البريطانية أرتفعت مما يزيد من احتمالات رفع إضافي لـ أسعار الفائدة إلى 4.75%.

وكان قد أظهر مسح، الثلاثاء، أن تضخم أسعار المتاجر البريطانية ارتفع هذا الشهر ليصل إلى أعلى معدل له منذ بدء تسجيلات الصناعة في عام 2005، على الرغم من تباطؤ النمو في أسعار المواد الغذائية بشكل طفيف.

أخبار أخرى…

العراق.. تراجع أسعار النفط رغم تمديد خفض إنتاج أوبك+

الأمصار

تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، لتتخلى عن معظم المكاسب التي حققتها الجلسة الماضية بعد إعلان السعودية ودول "أوبك+"، عن زيادة خفض الإنتاج.

وتراجعت العقود الآجلة لمزيج برنت 28 سنتا أو 0.37% إلى 76.43 دولاراً للبرميل، وخسر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 34 سنتا أو 0.47% ليسجل 71.81 دولاراً للبرميل.

وكان برنت قد ارتفع بما بلغ 2.6 دولار أمس الاثنين بينما زاد الخام الأميركي بما بلغ 3.3 دولارات بعد بضع ساعات من إعلان السعودية أنها تعتزم خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا إلى 9 ملايين برميل يوميا في تموز.

ويأتي هذا الخفض الطوعي، وهو أكبر خفض تقرره السعودية منذ سنوات، بالإضافة إلى اتفاق أشمل لتحالف "أوبك+" الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا للحد من المعروض في مسعى لدعم أسعار الخام.

ويضخ تحالف "أوبك+" نحو 40% من إنتاج النفط الخام العالمي.

أخبار أخرى…

الرئيس العراقي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الثنائية مع الأردن

الأمصار

أكد رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية مع الأردن.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، التقى في قصر بغداد، سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى العراق منتصر الزعبي".

وأضاف أنه "في مستهل اللقاء نقل السفير تحيات الملك الأردني الملك عبد الله الثاني، وشكر وتقدير العائلة المالكة لمشاركة رئيس الجمهورية والسيدة الأولى في مراسيم عقد قران وزفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله".

وأكد رئيس الجمهورية، "أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لما لذلك من أثر إيجابي في ترسيخ الاستقرار في المنطقة"، مؤكداً "حرص العراق على تطوير التعاون البنّاء في المجالات ذات الاهتمام المشترك".

وبدوره، أكد السفير الأردني "رغبة الأردن حكومة وشعباً على تعزيز الأواصر بين  البلدين لتحقيق تطلعاتهما في التقدم والرفاه وترسيخ الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة".

أخبار متعلقة..

الرئيس العراقي مهنئاً أردوغان: حريصون على تعزيز العلاقات الثنائية

هنأ رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة تجديد انتخابه، فيما أكد على حرص العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

وأعرب رئيس الجمهورية عن "خالص تهانيه وتبريكاته لنظيره التركي بمناسبة تجديد انتخابه رئيساً لجمهورية تركيا، متمنياً التوفيق والنجاح للرئيس أردوغان في أداء عمله، وللشعب التركي دوام الرفاه والرخاء".

وأكد رئيس الجمهورية "حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون البنّاء بين البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الجارين".

بدوره، عبّر الرئيس التركي عن "خالص شكره وتقديره الى رئيس الجمهورية على مبادرته الكريمة في الاتصال وإرسال برقية التهنئة، وتمنى للعلاقات بين البلدين دوام التقدم والازدهار".

وأكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الإثنين، أن الحكومة تتوجه نحو تطبيق برنامجها الطموح الذي يصب بخدمة الشعب.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر بغداد، وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري والوفد المرافق له وبحضور وزير الخارجية فؤاد حسين"، مبيناً أن "الوزير نقل في مُستهل اللقاء إلى الرئيس تحيات وتقدير الرئيس الباكستاني عارف علوي، فيما حمّل رشيد الوزير زرداري تحياته وتقديره إلى الرئيس الباكستاني".
وأضاف أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث علاقات التعاون والصداقة القائمة بين البلدين".