رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يعين إبراهيم كالن رئيسًا لجهاز المخابرات التركي

نشر
الأمصار

أعلنت الرئاسة التركية، أن الرئيس رجب طيب أردوغان قرر تعيين إبراهيم كالن رئيسا لجهاز الاستخبارات خلفا لـ هاكان فيدان.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس التركي حكومته الجديدة، والتي شملت تعيينات جديدة في حقائب وزارات الدفاع والداخلية والخارجية والمالية.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عقده بالمجمع الرئاسي بأنقرة، إن التشكيل الجديد يشمل تعيين: جودت يلماز نائبا لرئيس الجمهورية ويلماز تونج وزيرا للعدل، وماهينور أوزدمير غوكطاش وزيرة للأسرة والخدمات الاجتماعية، ووداد أشيق هان وزيرا للعمل والخدمات الاجتماعية.

وفي وقت سابق، قال وزير المالية التركي المعين حديثاً محمد شيمشك، اليوم الأحد، إن بلاده ليس لديها خيار سوى العودة إلى 'الأرضية العقلانية' لضمان القدرة على التنبؤ في الاقتصاد.

عين الرئيس رجب طيب أردوغان شيمشك في حكومته يوم السبت لمعالجة أزمة غلاء المعيشة في تركيا وغيرها من الضغوط ، في إشارة واضحة إلى أن حكومته المنتخبة حديثًا ستعود إلى سياسات اقتصادية أكثر تقليدية.

في حفل التسليم ، قال سيمسك إن الهدف الرئيسي للحكومة الجديدة سيكون زيادة الرعاية الاجتماعية.

وقال سيمسك 'الشفافية والاتساق والقدرة على التنبؤ والامتثال للمعايير الدولية ستكون مبادئنا الأساسية في تحقيق هذا الهدف'.

'ليس لدى تركيا خيار آخر سوى العودة إلى أرضية عقلانية. سيكون الاقتصاد التركي القائم على القواعد والذي يمكن التنبؤ به هو المفتاح لتحقيق الازدهار المنشود.'

وأكد أن الاستقرار المالي الكلي في بيئة تتزايد فيها التحديات العالمية والتوترات الجيوسياسية سيكون أولوية.

وقال إن 'إرساء الانضباط المالي وضمان استقرار الأسعار لتحقيق نمو مرتفع مستدام سيكونان أهدافنا الرئيسية'.

قال شيمشك ، الذي كان يحظى بتقدير كبير من قبل الأسواق المالية عندما شغل منصب وزير المالية ثم نائب رئيس الوزراء بين عامي 2009 و 2018 ، إن خفض التضخم المرتفع في تركيا إلى خانة الآحاد سيكون أولوية أخرى.

وقال 'إنه لأمر حيوي بالنسبة لبلدنا خفض التضخم إلى خانة الآحاد مرة أخرى على المدى المتوسط، لزيادة القدرة على التنبؤ في جميع المجالات ، وتسريع التحول الهيكلي الذي سيقلل عجز الحساب الجاري'.

وصل تضخم أسعار المستهلكين السنوي في تركيا إلى أعلى مستوى له في 24 عامًا متجاوزًا 85٪ العام الماضي ، وبلغ 44٪ في أبريل.

وقال سيمسك إن السياسات المالية والإصلاحات الهيكلية ستدعم البنك المركزي التركي للمساعدة في خفض التضخم.

أخبار أخرى..

ليبيا: المنقوش تهنئ نظيرها التركي "هاكان فيدان" بتكليفه وزيرا للخارجية

هنأت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية نجلاء المنقوش نظيرها التركي "هاكان فيدان" بتكليفه وزيرا للخارجية في الحكومة الجديدة.

وأعربت " المنقوش" عن تطلعها الى تعزيز التعاون بين البلدين، والبناء على الثقة والشراكة التي تأسست مع الوزير السابق"تشاويش أوغلو" ، متمنية لتركيا في ظل قيادتها الحكيمة استمرار النمو الونجاح.