رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من بعثة الأمم المتحدة بشأن الأوضاع في السودان

نشر
الأمصار

قالت بعثة الأمم المتحدة في السودان، اليوم الإثنين، إن أحوال المدنيين في الخرطوم ودارفور مبعث قلق جراء الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية ومليشيا الدعم السريع.

وأضافت البعثة الأممية بالسودان في بيان لها "تم توثيق عشرات الحوادث بما في ذلك القتل والاعتقالات وحالات الاختفاء المحتملة والهجمات على المستشفيات".

وكان قد رحب الاتحاد الأوروبي بالقرار الجماعي لـ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان "يونيتام" حتى ديسمبر 2023 للمساعدة في إتمام مرحلة الانتقال السياسي والتقدم نحو الحكم الديمقراطي وحماية وتعزيز حقوق الإنسان وتحقيق السلام المستدام في السودان .

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي اليوم الإثنين: أننا نؤكد من جديد دعمنا لخارطة طريق الاتحاد الأفريقي لحل الصراع في السودان ويسرنا أن يساهم تمديد ولاية يونيتام في ضمان عمل إقليمي ودولي شامل ومنسق، تحت القيادة الأفريقية، لتأمين عملية سلام قابلة للتطبيق على أرض الواقع واستئناف الانتقال إلى الحكم المدني والديمقراطية في السودان.

وذكر البيان أنه من الضروري أن نُذكر القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بالتزاماتهما بموجب القانون الدولي لحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية. تتم مراقبة انتهاكات حقوق الإنسان وتوثيقها، وسيُحاسب المسؤولون عنها.

وفي وقت سابق، أكد الاتحاد الأوروبي أنه يراقب ويوثق ما وصفها بانتهاكات حقوق الإنسان في البلاد، متوعدا بمحاسبة المسؤولين عنها.

كما حث في بيان، اليوم الاثنين، طرفي الصراع على وقف الأعمال القتالية على الفور، وإفساح المجال لاستئناف عملية انتقال سياسي شاملة ذات مصداقية.

وأضاف “سنواصل العمل مع جميع الجهات الإقليمية والدولية المعنية، بما في ذلك الاتحاد الإفريقي والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، لتحقيق تلك الأهداف”.

أخبار أخرى…

الخرطوم.. تجدد الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

اندلعت صباح اليوم الاثنين، في الخرطوم اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، استُخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة، ما أسفر عن إلحاق أضرار في عدد من المنازل.

اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

ويستمر انطلاق المدافع خلال اليوم، مما أدى إلى نزوح من من تبقى من سكان العاصمة الخرطوم إلى قوافل النزوح، التي تسافر في أنحاء وخارج البلاد.

وانتشر تحليقا مكثفا للطيران الحربي في سماء العاصمة الخرطوم، مع سماع دوي المدافع وأصوات الرصاص، وفقا لما ذكرته "العين الإخبارية".

وحسب المصدر ذاته، أفاد شهود عيان أن عددا من المنازل في أحياء جنوبي الخرطوم ومنطقة الحاج يوسف جوار مستشفى "البان جديد"، تضررت بشكل جزئي إثر إصابتها بقذائف مدفعية.