رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو الغيط يهنئ الرئيس الموريتاني على النجاح في تنظيم الاستحقاق الانتخابي

نشر
الأمصار

استقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الإثنين، في مقر الأمانة العامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، والذي يصاحبه وفد رفيع المستوى، وذلك في إطار زيارة رسمية إلى  مصر.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن أبو الغيط أعرب عن ترحيبه بزيارة الرئيس لمقر الجامعة العربية مهنئاً إياه على النجاح في تنظيم الاستحقاق الانتخابي البرلماني والجهوي والمحلي بجولتيه الأولى والثانية في 13 و27 مايو من هذا العام، ومتمنياً دوام التقدم والاستقرار والازدهار لموريتانيا وشعبها. 

وأضاف المتحدث أن الرئيس الموريتاني قدم شرحاً مستفيضاً حول مختلف مراحل التحضير للانتخابات بداية من إجراء الحوار السياسي الوطني الذي ضم كافة الأحزاب السياسية الموريتانية، ووصولاً إلى تشكيل اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بتوافق جميع الأحزاب السياسية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الأمين العام هنأ الرئيس ببدء موريتانيا العمل على إنتاج الغاز الطبيعي في حقل "السلحفاة أحميم" المشترك مع السنغال في نهاية العام الجاري، مؤكداً أهمية وضع التشريعات والقوانين اللازمة لضمان الاستفادة من هذه الثروة في سبيل تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للشعب الموريتاني.

وأوضح المتحدث أن الرئيس الموريتاني التقى بالسادة المندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية حيث ألقى كلمة أعرب فيها عن تثمين موريتانيا لجهود الجامعة وانجازاتها في سبيل تعزيز العمل العربي المشترك على كافة المستويات. كما أكد في كلمته ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على أساس مبادرة السلام العربية. وعبر الرئيس الغزواني عن دعم كافة الجهود العربية والدولية لحل الصراعات المسلحة في اليمن وسوريا وليبيا والسودان.

وفي ختام كلمته، رحب الرئيس باستضافة بلاده لأعمال القمة العربية التنموية الخامسة يومي 6 و7 نوفمبر من العام الجاري.

أخبار أخرى..

مصر وموريتانيا يبحثان أوجه التعاون المشترك في المجالات التعليمية والبحثية

ومن ناحية أخرى، استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، الدكتور محمد الأمين آبى الشيخ الحضرمى وزير التعليم العالى والبحث العلمى الموريتاني، وذلك على هامش الزيارة التى يقوم بها الرئيس الموريتانى محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى مصر.


العلاقات المصرية الموريتانية

وخلال اللقاء، أكد الوزير على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتقديم كل الدعم المطلوب والتسهيلات اللازمة للأشقاء الموريتانيين، للاستفادة من خبرات مصر فى المجالات التعليمية والبحثية، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من أوجه التعاون المطروحة بين البلدين سواء فى التعليم العالى أو فى البحث العلمي.

كما شدد الوزير المصري على ترحيب بلاده الدائم بتوطيد علاقاتها مع موريتانيا، واعتزازها بعلاقات الأخوة والترابط التى تجمع بين الشعبين المصرى والموريتانى، مشيرًا إلى أن موريتانيا دولة لها إسهامات حضارية كبرى، وتربطها مع مصر علاقات متميزة فى كافة المجالات، وبخاصة مجالات التعليم والثقافة العربية الواحدة التى تربط بين البلدين.