رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني: مواجهة الأزمات الحالية يحتاج مقاربات شاملة

نشر
 الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إن الأزمات الأمنية والاقتصادية والبيئية وثيقة الترابط، وبالتالى معالجتها تبقى عبر مقاربات شمولية، من شأنها تقديم حلول شاملة فى مجابهة كافة التحديات.

وأشار خلال كلمته أمام اجتماع مراسمى لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، والمنعقد اليوم الاثنين بمقر الأمانة العامة، إلى مكافحة الأرهاب فى بلاده عبر مقاربة شمولية، لا تقوم فقط على الجانب الامنى، وإنما عبر حلول اقتصادية واجتماعية وتنسيق مع دول الجوار في منطقة الساحل.

وأضاف أن الحكومة الموريتانية بذلت جهودا كبيرا لتعزيز الوحدة الوطنية، وانهاء التهميش الذى تشهده العديد من الفئات، وتمكين الشباب والمرأة، موضحا أن مشاركة المواطن فى العمل العام يمثل ضرورة ملحة لمكافحة الارهاب.

كما أعرب الرئيس الموريتانى عن حرص بلاده على تعزيز العلاقة مع أشقائها العرب فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

وأضاف أن بلاده تتطلع إلى القمة التنموية المقبلة والمقررة فى نوفمبر المقبل لتكون فرصة لتعزيز الروابط والعمل العربى المشترك.

أخبار أخرى…

مصر وموريتانيا يبحثان سبل تعزيز التعاون الزراعي المشترك بين البلدين

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، الدكتور محمد الأمين آبى الشيخ الحضرمى وزير التعليم العالى والبحث العلمى الموريتاني، وذلك على هامش الزيارة التى يقوم بها الرئيس الموريتانى محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى مصر.

العلاقات المصرية الموريتانية

وخلال اللقاء، أكد الوزير على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتقديم كل الدعم المطلوب والتسهيلات اللازمة للأشقاء الموريتانيين، للاستفادة من خبرات مصر فى المجالات التعليمية والبحثية، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من أوجه التعاون المطروحة بين البلدين سواء فى التعليم العالى أو فى البحث العلمي.

كما شدد الوزير المصري على ترحيب بلاده الدائم بتوطيد علاقاتها مع موريتانيا، واعتزازها بعلاقات الأخوة والترابط التى تجمع بين الشعبين المصرى والموريتانى، مشيرًا إلى أن موريتانيا دولة لها إسهامات حضارية كبرى، وتربطها مع مصر علاقات متميزة فى كافة المجالات، وبخاصة مجالات التعليم والثقافة العربية الواحدة التى تربط بين البلدين.

وتطرق اللقاء لبحث التعاون بين البلدين في المجالات التعليمية والثقافية، خاصة أوضاع الطلاب الموريتانيين الدارسين بالجامعات المصرية، سواء في مرحلتي البكالوريوس أو الدراسات العليا، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم، وسبل تحقيق الاستفادة القصوى من برنامج المنح الذى تقدمه مصر للطلاب الموريتانيين، وكذا بحث تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين لضمان اختيار الطلاب المؤهلين للبرامج الدراسية المتقدمين لها.