رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. 116 مليار جنيه لتنمية القطاع الزراعي في خطة 2023/2024

نشر
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

استعرض تقرير لجنة الشئؤن المالية والاقتصادية والاستثمار بمحلس الشيوخ،  مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/2024 ما يتعلق بالبرامج القطاعية شاملًا المستهدفات والاستراتيجيات والمبادرات التي ارتكزت عليها، وهى القطاعات الإنتاجية ذات الأولوية في البرنامج الحكومي للإصلاح الهيكلي، وهى قطاعات الزراعة والصناعة والاتصالات.

وأوضحت الخطة، أن هذه القطاعات الثلاثة تُسهم في مجموعها بنحو 35% من الإنتاج الإجمالي، وتستوعب ما يقرب من 40% من جملة القوة العاملة.

واستهدفت الخطة في مجال التنمية الزراعية تخصيص استثمارات قدرت بنحو 534 مليار جنيه لقطاع الزراعة والرى على مدى الخطة متوسطة المدى منها نحو 116.6 مليار جنيه لخطة عام2024/23 بما يعادل 7% من جملة الاستثمارات وتقدر إسهامات القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 11.3% في عام الخطة.

وتتمثل المستهدفات فى:

- التوسع بمساحات الأراضى المستصلحة بإضافة نحو 810 ألف فدان في إطار مشروعات التوسّع الأفقى.

- الوصول بإجمالى المساحة المحصولية لنحو 18 مليون فدان على أساس كثافة محصولية في حدود 1.8 للفدان.

- تستهدف الخطة التوسع في المساحات المخصصة لزراعات القمح لتصل إلى 3.43 مليون فدان ولزراعات الذرة إلى 2,8 مليون فدان، ولزراعات الفول البلدي إلى 200 ألف فدان.

- زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح والذرة إلى 49%، ومن الفول إلى %30 ومن اللحوم الحمراء إلى 70%، ومن الأسماك إلى 98%.

- تحقيق فائض تصديري لأصناف عديدة من محاصيل الخضر والفاكهة.

أخبار أخرى…

الأرصاد المصرية تُحذر من رياح مُحملة بالرمال الأربعاء المقبل

أوضح الدكتور محمود شاهين مدير عام مركز التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

وقال خلال تصريحات تلفزيونية: "بدءًا من يوم الأربعاء المقبل سنشهد ارتفاعات تدريجية في درجات الحرارة ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على عدد من المناطق".

وأكد أنه من المحتمل حدوث موجة من العواصف الترابية يومي الخميس والجمعة المقبلين، ولكنها لن تكون عنيفة مقارنة بالعاصفة التي ضربت البلاد الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضًا..

الصحة المصرية: صرف شهر مكافأة للعاملين في مستشفى القاهرة الفاطمية


أشاد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان في مصر، بانتظام سير العمل في مستشفى القاهرة الفاطمية، وذلك عقب زيارة مفاجئة للمستشفى، اليوم الأحد، حيث قرر الوزير صرف أجر شهر مكافأة للعاملين بالمستشفى.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير تفقد العيادات الخارجية، والقسم الداخلي بالمستشفى، وحرص على التحدث مع المرضى وذويهم، للاطمئنان على رضائهم عن الخدمات المقدمة بالمستشفى.