رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس النواب المغربي يمثل الملك في حفل تنصيب أردوغان

نشر
الأمصار

مثل رئيس مجلس النواب المغربي، راشيد الطالبي العلمي، السبت بأنقرة، ملك المغرب الملك محمد السادس، في مراسيم تنصيب رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، الذي تمت إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثالثة. وجرت مراسيم حفل التنصيب بالمجمع الرئاسي بأنقرة، بحضور عدد من قادة الدول، وممثلي الحكومات، والمؤسسات التشريعية، والمنظمات الدولية.

كما حضر حفل التنصيب سفير المغرب لدى الجمهورية التركية، محمد علي الأزرق.

أخبار أخرى..

المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تواصل الارتفاع في سنة 2023

عرفت المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تطورا ملحوظا منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أواخر العام 2020 برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، إذ بلغت قيمة هذه المبادلات حوالي 4 ملايين دولار خلال شهر أبريل الماضي، مسجلة ارتفاعا بأكثر من 15.5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2022.

وحسب معطيات معهد السلام لاتفاقيات أبراهام، فقد سجلت قيمة المبادلات التجارية بين المغرب واسرائيل خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري زيادة تقدر بـ150 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لتبلغ حوالي 29 مليون دولار أمريكي.

المصدر نفسه نقل عن وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، نير بركات، أن “المعرض الدولي للفلاحة بمكناس ومؤتمر المرأة بمراكش في المغرب شكلا فرصة لتحقيق تقارب اقتصادي مغربي إسرائيلي، توج بالتخطيط لفتح بعثة اقتصادية إسرائيلية بالمغرب خلال الأشهر المقبلة”.
وأورد تقرير معهد السلام لاتفاقيات أبراهام أن “توقيع اتفاقيات أبراهام فتح الباب أمام سلام دافئ وعلاقات متكاملة بين إسرائيل والعديد من جيرانها العرب”، مشير إلى أن “تحسين إجراءات الحصول على التأشيرات من شأنه أن يوسع حركة الأفراد ويؤدي إلى نمو اقتصادي عن طريق تمكين الشراكات التجارية والاقتصادية الإقليمية”.

وسجل المعهد عينه، الذي أطلق في العام 2021 لتدعيم العلاقات العربية مع إسرائيل، أنه “في حين تمكن مئات الآلاف من الإسرائيليين من زيارة البلدان الأعضاء الموقعة على الاتفاقيات، فإن عددا قليلا نسبيا من مواطني هذه الدول زاروا إسرائيل، نتيجة عوامل وأسباب عدة تسهم في قلة هذه الزيارات”.

في هذا الصدد، كشفت الوثيقة ذاتها أن 1400 مواطن من المغرب زاروا إسرائيل خلال الأشهر الأولى من السنة الجارية، ضمنهم 200 زاروها في شهر أبريل الماضي، أي بنسبة زيادة تصل إلى 100% مقارنة بالأشهر الأربعة الأولى من سنة 2022، مشيرة إلى أن “تسهيلات السفر رفعت من عدد الوافدين على إسرائيل من الدول الموقعة على اتفاقيات أبراهام”.