رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار رئيس الوزراء العراقي يوضح أهمية إعادة فحص النفقات التشغيلية

نشر
الأمصار

دعا المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مظهر محمد صالح، اليوم الاحد، لإعادة فحص النفقات التشغيلية وبناءها وفق قاعدتي العدالة والانصاف، فيما أكد على ضرورة احداث الشراكات مع القطاع الخاص للنهوض ببرامج الموازنة الاستثمارية.

وقال صالح، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، "لابد من القيام بإعادة فحص صارمة للنفقات التشغيلية بكل تفاصيلها وبناءها وفق قاعدتي العدالة والانصاف في التصرفات المالية والتصدي للهدر الذي اخلفته تشريعات سابقة وادت الى تزايد اعباء المصروفات بشكل مضاعف وشكلت عبئا على الاستدامة المالية ومستقبلها".

وأضاف، "يجب احداث شراكات فعلية مع القطاع الخاص للنهوض ببرامج الموازنة الاستثمارية ولاسيما المشاريع المنتجة والمدرة للدخل، وذلك في اطار استراتيجية للتعاون والشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، والسعي لايجاد مصادر تمويل متاحة من خارج الموازنة العامة اوالاعتماد المباشر على تقلبات المورد النفطي فيها".

ودعا، الى "ضرورة النظر بمسألة خطة الإصلاح المالي الشامل وإعادة تنظيم الحياة المالية التي اتسع نطاق التبذير في مركباتها بسبب تراكم تشريعات تتطلب التمويل باستمرار، لذا فان الذهاب الى الاقتراض او الاستدانة والدخول بارهاق الديون لمصلحة الموازنة التشغيلية ذات الطابع الاستهلاكي غير المنتج، كونه يتسبب بمصادرة آمال الاجيال القادمة وتوريثها نماذج تمويل سالبة الاثر تقضي على فرص الازدهار والتقدم الاقتصادي".

أخبار أخرى..

العراق.. محافظ البصرة: مستشفى الفراهيدي سيكون الأفضل في المنطقة

أوضحت محافظة البصرة بالعراق، اليوم الأحد، تفاصيل مشروع مستشفى الفراهيدي الاستثماري، وفيما أشارت إلى أنه سيوفر أكثر من 100 فرصة عمل، أعلنت حجم الأموال المستثمرة بالمحافظة خلال 5 أشهر.

وقال محافظ البصرة اسعد العيداني لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مستشفى الفراهيدي الاستثماري سيكون من أفضل مستشفيات المنطقة وسيُعدُّ عاملاً للنهوض بالواقع الصحي لمحافظة البصرة". 

 

وأشار العيداني، إلى، أن "خطة هيئة استثمار البصرة في مجال القطاع الصحي للعام الحالي، تضمنت افتتاح مستشفى الفراهيدي الاستثماري في مركز محافظة البصرة، بكلفة أجمالية بلغت 8 ملايين و400 ألف دولار، وذلك سعيا للنهوض بالواقع الصحي لمحافظة البصرة".

وأضاف، أن "لدينا مؤسسات تعليمية نطمح أن تكون الأولى على المنطقة"، منوها بأنه "خلال الثلاث سنوات الأخيرة تمكنت محافظة البصرة من تزويد المستشفيات بالأجهزة الطبية الحديثة".

وفي السياق ذاته، أوضح معاون محافظ البصرة لشؤون الأقضية والنواحي حسن النجار، لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "حكومة البصرة المحلية داعمة للقطاع الاستثماري في المجال الصحي، فضلا عن دعم القطاعين العام والخاص والاستمرار في افتتاح المؤسسات والمعامل والشركات والمصانع في القطاع الخاص".