رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: شروط صندوق النقد «عود ثقاب مشتعل»

نشر
الأمصار

قال رئيس تونس قيس سعيّد، أمس (السبت)، لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنَّ شروط صندوق النقد الدولي لتقديم تمويل لبلاده بمثابة «عود ثقاب» يشتعل إلى جانب مواد شديدة الانفجار.

وذكرت الرئاسة التونسية، في بيان، أنَّ سعيّد أبلغ ماكرون في مكالمة هاتفية موقفه من المفاوضات مع صندوق النقد، مذكراً إياه بالأحداث الدامية التي سقط خلالها مئات الضحايا في الثالث من يناير (كانون الثاني) 1984، حين جرى رفع الدعم عن الحبوب ومشتقاتها.

وأضاف البيان أنَّ الرئيسين ناقشا قضية الهجرة غير النظامية، حيث شدَّد سعيّد على أنَّ حلول تلك المسألة «لا يمكن أن تكون أمنية فقط، بعد أن أثبتت التجربة أنها غير ناجعة، فضلاً عن أن تونس لم تعد فقط منطقة عبور، بل صارت وجهة لكثير من المهاجرين الذين استقروا بها بصفة غير قانونية». وتابع البيان أنَّ الرئيس التونسي أكَّد «ضرورة معالجة الأسباب، لا معالجة النتائج والآثار لهذه الظاهرة فقط»، كما دعا إلى عقد اجتماع على مستوى القمة بمشاركة الدول المعنية بهذا الموضوع كلها.

في سياق ذلك، قال سعيّد، أمس، إنَّ زيادة الضرائب على الأغنياء «يمكن أن تكون بديلاً للإصلاحات الاجتماعية الصعبة»، ضمن المساعي الرامية إلى الحصول على حزمة إنقاذ مالي من صندوق النقد الدولي، حسب تقرير لوكالة «رويترز».

أخبار أخرى….. 

تونس تؤكد حرصها على تأمين التزود بالمحروقات خاصة خلال ذروة الاستهلاك

الأمصار

أكدت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء رمضان بودن حرصها على ضرورة تأمين التزود بالمحروقات خاصة خلال فترة ذروة الاستهلاك والعمل على استقطاب استثمارات جديدة في مجال الطاقة.

جاء ذلك خلال جلسة عمل وزارية عقدت السبت وخصّصت لمتابعة التزود بالمواد الطاقية ، وبرنامج عمل مصالح وزارة الصناعة والمناجم والطاقة فيما يتعلق بالنهوض بالاستثمار في الطاقات المتجددة إلى جانب تكثيف آفاق التعاون في هذا المجال مع البلدان المجاورة.

وزير الداخلية يدعو لتوسيع التعاون الأمني مع تركيا

وفي سياق منفصل، قال وزير الداخلية التونسي كمال الفقي، اليوم الجمعة، إن بلاده تتمتع بعلاقات “عريقة ومتينة” مع تركيا، داعيا إلى “توسيع التعاون الأمني المشترك” بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائه السفير التركي لدى تونس شاغلار فهري شاكير ألب، وفق بيان نشرته الداخلية التونسية على حسابها الرسمي في فيسبوك.

وفي اللقاء، استعرض الفقي “أوجه التعاون القائم بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك التي تندرج ضمن اختصاصات وزارة الداخلية”، وفق البيان.

ودعا الجانبان إلى “ضرورة مواصلة العمل والارتقاء بالتعاون الأمني المشترك بين البلدين وتوسيع مجالاته من خلال تفعيل الاتفاقيات المشتركة”.

من جهتها، أشارت السفارة التركية بتونس في بيان على حسابها بفيسبوك، إلى “تطرق الاجتماع بشكل أساسي إلى التعاون الثنائي في المجال الأمني وسبل تطويره”.