رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: مقتل قيادي مسؤول في حركة الشباب

نشر
الأمصار

لقي في الصومال  64 من عناصر حركة «الشباب» الصومالية المتطرفة، من بينهم قيادي مسؤول عن الضرائب، مصرعهم في عمليات عسكرية للجيش الصومالي، تزامنت مع غارة جوية أميركية هي الأحدث من نوعها ضد عناصر الحركة.

وبحسب وكالة الأنباء الصومالية الرسمية: «قُتل أكثر من 60 عنصرا من عناصر (الشباب) في عمليتين عسكريتين للجيش الصومالي، بمحافظة شبيلي السفلى، بولاية جنوب الغرب الإقليمية»، مشيرة إلى أن «العملية الأولى استهدفت شاحنة كبيرة بمنطقة (جامعدها) التابعة لمدينة (كونتواري) بإقليم شبيلي السفلى، ينما استهدفت العملية الثانية 4 مركبات، من بينها شاحنة كبيرة تحمل أسلحة».

وكانت الوكالة أعلنت «مقتل أحد كبار قادة حركة (الشباب) المرتبطة بتنظيم (القاعدة) في مدينة (أفجوي) بإقليم شبيلي السفلى الواقعة على بعد 30 كيلومترا من العاصمة مقديشو». وأوضحت الوكالة أن القيادي المدعو علي راحو، كان مسؤولاً عن جمع الضرائب، التي تفرضها الحركة عن «طريق ابتزاز الشركات التجارية المختلفة»، وأنه «لقي حتفه خلال عمليات عسكرية نفذتها قوات الأمن الصومالية بناء على معلومات استخباراتية دقيقة».

كما تمكنت القوات الخاصة بالجيش الصومالي المعروفة باسم «دنـب»، من تصفية ثلاثة عناصر للحركة في منطقة تبعد 60 كم جنوب غربي من مدينة كيسمايو بإقليم جوبا السفلى.

وقالت قيادة القوات الأميركية العاملة في أفريقيا «أفريكوم»، في بيان مساء (الجمعة)، إنها «شنت» في هذه المنطقة، وبطلب من الحكومة الصومالية، و«دعماً» لاشتباكات الجيش الصومالي ضد حركة (الشباب)، ما وصفته بـ«ضربة جماعية للدفاع عن النفس»، ما أدى إلى مقتل ثلاثة من مقاتلي «الشباب»، بينما لم يصب أو يقتل أي مدنيين.

بدوره، تعهد رئيس الحكومة الصومالية حمزة عبدي بري، باتخاذ ما وصفه بـ«الإجراءات الصارمة للسيطرة على الأخبار الكاذبة»، وذلك لدى افتتاحه اليوم (السبت) في العاصمة مقديشو، أعمال مؤتمر حول سبل السيطرة على الأخبار الكاذبة وتأثيرها على المجتمع.

دعوة لتجنب الرسائل الكاذبة

واعتبر بري أنه «يجب تجنب الرسائل الكاذبة التي تعمل ميليشيات (الخوارج) على توصيلها للمجتمع والتي لا تمت للحقيقة بصلة».

بدوره، دعا وزير الإعلام أويس جامع، وسائل الإعلام والمجتمع إلى «لعب أدوارها في السيطرة على الأخبار الزائفة التي ينشرها (الخوارج) على الشعب الصومالي»، لافتا إلى أن «وسائل إعلام الدولة لعبت دوراً كبيراً في منع الأخبار الكاذبة التي تنشرها ميليشيات (الخوارج) على مواقع التواصل الاجتماعي».

وكان بري طالب بالإسراع في جهود القضاء على «ميليشيات الخوارج الإرهابية»، وتحرير المناطق القليلة المتبقية من أيدي الخلايا «الإرهابية» في البلاد، وحث الحكومة على وضع خطة واضحة.

كما دعا بري الوزراء لأخذ زمام المبادرة والذهاب إلى الصفوف الأمامية لقوات الجيش، مؤكدا أن «الأولوية لتحرير المناطق القليلة المتبقية تحت سيطرة فلول حركة (الشباب)، وانطلاق المرحلة الثانية من تحرير هذه المناطق»، داعيا للتعاون وﺘﻀﺎﻓﺮ الجهود من أجل القضاء على قادة الحركة «الإرهابية».