رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركة روسية تكشف "طريقة التجسس" التي اتبعتها واشنطن عبر آيفون

نشر
آيفون
آيفون

وجهت وكالة الأمن الروسية الكبرى اتهامات للولايات المتحدة، باختراق آلاف من أجهزة آيفون، في إطار حملة تجسس كبيرة، وخرجت شركة روسية لتكشف "طريقة التجسس" التي اتبعها الأميركيون، وفقا لها.

وقالت شركة الأمن السيبراني Kaspersky ومقرها موسكو في نفس اليوم أنها اكتشفت برامج تجسس على العشرات من أجهزة آيفون الخاصة بموظفيها، بما في ذلك تلك التابعة للإدارة العليا والمتوسطة.

وقالت Kaspersky أنه على مدار سنوات، كان برنامج التجسس يسرق معلومات المستخدمين الخاصة من الأجهزة، بما في ذلك تسجيلات الميكروفون والصور المرسلة في الرسائل ومعلومات تحديد الموقع الجغرافي، وإرسالها إلى خادم بعيد، كما كتب الرئيس التنفيذي يوجين كاسبيرسكي في منشور مدونة.

وقد صرح مركز التنسيق الوطني الروسي لحوادث الكمبيوتر علنا أن مؤشرات التسوية التي نشرتها شركة Kaspersky هي نفس المؤشرات التي كشفها  مكتب الأمن الفيدرالي الروسي FSB.
الاتهام الكبير

ومن جانبه، قال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) الخميس أن مجتمع المخابرات الأميركية قد "صمم بابا خلفيا" في أجهزة آيفون من شركة أبل الأميركية.

وقالت إنها اكتشفت برامج ضارة على هواتف مسجلة لمواطنين روس ودبلوماسيين أجانب مقيمين في روسيا وآخرين يعتقد أنهم متورطون في بعثات دبلوماسية في إسرائيل والصين ودول الاتحاد السوفيتي السابق ودول الناتو.

أخبار أخرى…

زيلينسكي: الانضمام إلى الناتو هو أفضل ضمان لأمن أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن "الانضمام إلى الناتو هو أفضل ضمان لأمن أوكرانيا.. ولكننا نفهم أننا لن نجر أي دولة في الناتو إلى الحرب".

وأكد زيلينسكي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإستوني ألار كاريس أن ضم بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الأمر الذي تطالب به كييف بإصرار هو "مستحيل" قبل نهاية الحرب مع روسيا.

وتابع: "لذلك، نتفهم أننا لن نصبح عضوا في الناتو ما دامت هذه الحرب مستمرة، ليس لأننا لا نريد ذلك بل لأن ذلك مستحيل". 

وكان قد طالب زيلينسكي الخميس بضم بلاده ومولدوفا إلى حلف شمال الأطلسي قائلا إن الشكوك حول انضمام بلاده تعرض أوروبا للخطر.

والأطلسي الذي يؤيد من حيث المبدأ ضم هذا البلد، يبقي الغموض بشأن الجدول الزمني، إذ أن دخول كييف إلى الحلف قد يسبّب تصعيدا في النزاع لأن روسيا تعتبر مثل هذا التوسع خطا أحمر.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أكد في أبريل الماضي دعم المنظمة لطموحات كييف بدون أن يتطرق إلى الجدول الزمني، معتبرا أن الأولوية هي تحقيق النصر في الحرب.

وستبحث مسألة انضمام اوكرانيا في قمة حلف شمال الأطلسي المقررة في فيلينوس في يوليو المقبل.