رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المعارضة الموريتانية تطالب بإعادة الانتخابات

نشر
الأمصار

طالبت أحزاب المعارضة الكبرى في موريتانيا، بفرض عقوبات على المسؤولين بتكرار قتل المواطنين، وإنزال أشد العقوبات على مرتكبي جرائم القتل وممارسات التعذيب»، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية. 

 

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته أحزاب «اتحاد قوى التقدم»، و«التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)»، و«التحالف الشعبي التقدمي»، و«الجبهة الجمهورية للوحدة والديمقراطية»، إضافة إلى «تكتل القوى الديمقراطية»، وحزب «الصواب».

 

وطالبت هذه الأحزاب كذلك بـ«التصدي للاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وتخريبها».

 

كما دعت أحزاب المعارضة السلطات إلى «تقييم خطورة الأزمات التي تمر بها البلاد»، وجددت مطالبتها في هذا السياق بإعادة الانتخابات برمتها بطريقة توافقية، قصد استرجاع الثقة بين الفرقاء السياسيين، وضمان حسن سير المؤسسات.

 

وطالبت الأحزاب بحل لجنة الانتخابات، والقيام بإصلاح شامل للنظام الانتخابي على أسس مقبولة، مذكّرة بالتزوير والفساد اللذين عمّا المسار الانتخابي من بدايته حتى نهايته. ورفضت هذه الأحزاب، ومعها أحزاب موالية، نتائج الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية الأخيرة، ووصفتها بأنها «مزورة».

 

اقرأ أيضًا..

موريتانيا تبحث تموين السوق السنغالى بالأضاحى

 

بحث وزيرة التنمية الحيوانية الموريتانى محمد عبد الله عثمان، خلال لقائه، مع نظيره السينغالي صمبا اندوبين كا، في مدينة روصو جنوبي موريتانيا تموين الأسواق السنغالية بالأضاحي.

وأكد عثمان، أن التعاون بين موريتانيا والسنغال شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة شمل العديد من الميادين وخصوصا في مجال الثروة الحيوانية من خلال التسيير الامثل للانتجاع وتسويق الحيوانات ومكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود والتصدي معا لمواجهة إنفلونزا الطيور والتي قد تظهر من حين لآخر في أسراب الطيور المهاجرة العابرة للحدود بل والقارات.

فيما أطلقت وزارة التنمية الحيوانية بموريتانيا،  تظاهرة بمناسبة اليوم العالمي للألبان، بحضور وزير التنمية الحيوانية الموريتاني السيد محمد ولد عبدالله ولد عثمان.

وفي هذا الصدد،  ألقى كلمة بالمناسبة قال فيها إن القطاع يعتبر ركيزة اساسية من ركائز الاقتصاد الوطني نظرا لأهميته الاقتصادية والاجتماعية ودوره المحوري في محاربة الفقر وامتصاص البطالة على المستوى الريفي ومساهمته في الامن الغذائي اضافة الى دوره الفعال في تعزيز الامن والاستقرار والتنمية المحلية.

واضاف أن تنظيم هذه التظاهرة يأتي في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها قطاع التنمية الحيوانية لتطوير هذه الشعبة الهامة والمضي قدما نحو تقليص الواردات من الحليب ومشتقاته.

و أشار إلى أن تخليد هذا اليوم يدخل ضمن تطور كبير يشهده القطاع من خلال الاستثمارات العمومية والخصوصية الكبرى التي شهدها خلال السنتين الاخيرتين والتي مكنت من افتتاح مصنعين للحليب طويل الأمد في انواكشوط وعدة وحدات للبسترة واطلاق مكونة المزارع المندمجة للانتاج الحيواني.

وبدوره ثمن السيد صمبا اندوبين كا وزير التنمية القاعدية والتضامن الوطني والانصاف الاجتماعي والترابي السينغالي وزير التنمية الحيوانية والانتاج الحيواني وكالة الجهود القيمة التي تقوم بها موريتانيا في مجال تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الالبان .