رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة المالية التونسية: لن نتخلى عن دورنا الاجتماعي

نشر
الأمصار

أكدت وزيرة المالية التونسية سهام البوغديري خلال جلسة عامة بالبرلمان الخميس، أن الدولة لن تتخلى عن دورها الاجتماعي وأثبتت قدرتها على الصمود واستطاعت المحافظة على استمرارية المالية العمومية رغم كل الصعوبات.

وقالت إن" الحكومة حافظت على استمرارية المالية العمومية رغم كل الصعوبات وفي ظل أزمة عالمية صعبة ولم نتخلف عن استحقاقات بما في ذلك سداد أجور الموظفين وتوفير الدعم لمستحقيه وتسديد الديون ومواصلة تقديم التحويلات الاجتماعية..".

وتابعت: "لقد تمكنا من تحسين مواردنا الداخلية والذاتية للدولة والتي سجلت خلال سنة 2022 ارتفاعا بنسبة 22% أي ما يقارب 67% من حجم الميزانية.. ولكن الرهانات ما زالت متواصلة وآثار الأزمة ما تزال أيضا متواصلة خاصة على الميزانية".

وناقش نواب تونس اليوم الخميس في جلسة عامة بالبرلمان التونسي مشروع قانون يتعلق بالموافقة على عقد قرض من البنك الإفريقي للتوريد والتصدير بقيمة 500 مليون دولار لفائدة تونس قصد تمويل ميزانية الدولة لسنة 2023 بنسبة فائدة متغيرة، ومن المبرمج أن يسدد هذا القرض على امتداد 5 سنوات مع سنتين إمهال.

وتفاوض سلطات تونس صندوق النقد الدولي منذ نحو 18 شهرا على برنامج تمويل بقيمة 1.9 مليار دولار، مشفوعا بإصلاحات اقتصادية، تشمل رفع الدعم عن المواد الأساسية والمحروقات وإصلاح المؤسسات الحكومية.

وتوصلت تونس، التي تعاني أسوأ أزمة مالية تهدد بتخلف البلاد عن سداد ديونها، إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد في سبتمبر/أيلول الماضي، غير أنها لم تنجح في توقيع اتفاق نهائي يفتح لها الأبواب نحو تمويلات خارجية لا تقل عن 5 مليارات دولار، تحتاجها لتمويل الموازنة.

أخبار أخرى..

وزير الخارجية التونسي يرحب بالتزام فرنسا بمواصلة وقوفها بجانب بلاده

رحب نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، بالتزام فرنسا بمواصلة وقوفها بجانب تونس، مشددا على ضرورة تكثيف المشاورات بهدف تعزيز الشراكة التونسية الفرنسية واستكشاف فرص جديدة للتعاون.

وجاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية التونسي نبيل عمار مع كاثرين كولونا وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية وذلك في إطار زيارته الحالية لفرنسا حيث استعرض الوزيران أوجه التعاون بين البلدين، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتسليط الضوء على العلاقات الممتازة بين تونس وفرنسا والإمكانات الكبيرة للشراكة بين البلدين.