رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا: تعاون خجول مع ليبيا وتونس في قضية الهجرة

نشر
وزير الداخلية الإيطالي
وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي

قال وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي “إننا نشهد مؤشرات خجولة بالفعل، وبعض نتائج التعاون الذي بدأناه بمجال الهجرة، بشكل خاص مع تونس وليبيا”.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير، لأول مرفق استقبال مؤقت للمهاجرين في بلدة روتشيلّا يونيكا، ولقائه رؤساء بلديات المدن الواقعة على البحر الأيوني في مقاطعة كالابريا (جنوب)، والمنخرطين بقضية الهجرة.

وأضاف الوزير بيانتيدوزي: “أريد أن أكون واثقًا إلى حد ما من أن منحنى النمو الذي سجلناه في بداية العام يظهر انخفاضاً إلى حد ما، وهذا ما أنتظره”.

وتابع، “إنني واثق من أنها عملية بطيئة للغاية، ينبغي أن تكون بطيئة يتم بناؤها لبنة لبنة، لكن باختصار، أعتقد أن بإمكاننا جعل كل شيء أكثر استدامة بين العمل الذي نقوم به هناك والطريقة التي نظمنا بها أنفسنا هنا”.

 

أخبار أخرى…

ليبيا.. المشري والرئيس التركي يبحثان هاتفيا القضايا المشتركة بين البلدين

جرى رئيس المجلس الأعلى للدولة بليبيا "خالد المشري" اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً مع رئيس الجمهورية التركية "رجب طيب أردوغان".

وجدد "المشري "خلال الاتصال تهانيه بفوز الرئيس " أردوغان" بالانتخابات الرئاسية التركية، كما بحث الجانبان عددًا من القضايا المشتركة بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون بينهما بما يخدم صالح الشعبين الشقيقين.

وفي وقت سابق، قدّم النائب الثاني لرئيس البرلمان الليبي، الهادي الصغير، استقالته من منصبه، بعد 5 أشهر فقط من تعيينه.

وبرّر النائب استقالته، في بيان نشره، اليوم الثلاثاء، بالصعوبة التي واجهها في تحقيق تطلّعات الليبيين مقارنة بما وجده من أدوات وظروف داخل عمله.

كما أعرب عن أمله في أن تصل البلاد إلى إجراء انتخابات عامة برلمانية ورئاسية.

وبحسب وسائل إعلام، تلفت هذه الاستقالة، الانتباه إلى العثرات والتحدّيات التي لا تزال شاخصة أمام الحلّ السياسي في ليبيا، في ظل عجز القادة على إنهاء حالة الانقسام و فشلهم في تجهيز البلاد لإجراء انتخابات تنتهي معها المراحل الانتقالية.

في حين لا تزال اجتماعات لجنة 6+6 المكلفة بإعداد قوانين الانتخابات مستمرة في مدينة بوزنيقة المغربية، وسط تكتمّ بشأن نتائج مفاوضاتها، و استمرار الخلافات بشأن شروط الترشح للرئاسة.