رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رانيا فريد شوقي تسافر للمغرب لتكريمها بفعاليات مهرجان الداخلة

نشر
الأمصار

تسافر اليوم الفنانة رانيا فريد شوقي إلى المغرب من أجل حضور فاعليات مهرجان الداخلة في دورته الـ 11، وذلك من أجل تكريمها خلال الدورة التي تنطلق خلال الشهر الجاري.


كما تشهد الدورة الـ 11 من المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، الذي تنظمه جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية فعاليات خلال الفترة من 2 إلى 8 يونيو 2023، تكريم لاسماء أخرى بجانب الفنانة رانيا فريد شوقى، مثل المغربية أسماء الخمليشي، والمخرج والمنتج الأنكولي زيزي كامبوا، وستنعقد ندوة تكريمها في أول أيام المهرجان، حيث تديرها الكاتبة والناقدة ناهد صلاح.

وتنضم ناهد صلاح أيضًا إلى لجنة التحكيم لمسابقة الفيلم القصير، يرأسها القصير الإعلامي والناقد السينمائي بلال مرميد، بعضوية المخرجة الموريتانية أمال سعدبوه، المونيتيرة التونسية نادية التويجر، الاعلامي المغربي بكار الدليمي.

بينما يشارك الفيلم المصري "الباب الأخضر" تأليف أسامة أنور عكاشة، إخراج رؤوف عبد العزيز، بطولة إياد نصار، سهر الصايغ، خالد الصاوي، محمود عبد المغني، عابد عناني، حمزة العيلي في المسابقة الرسمية للمهرجان ضمن20 فيلمًا، إذ يرأس لجنة التحكيم لهذه المسابقة د. فريدا إيكوتو، رئيسة شعبة الدراسات الإفريقية بجامعة ميتشجان، بعضوية ماكا كوتو وزير الثقافة السابق في الكيبيك، دانا شونديلماير  منتجة ومصممة ملابس سينما من الولايات المتحدة الأمريكية، سناء العلوي ممثلة من المغرب، المخرج ريموند راجاوناريفيلو من مدغشقر.

وفي إطار تأكيد المهرجان لهويته السينمائية الإفريقية والعربية، سيتم الإعلان عن شراكته مع مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بحضور مديرته المخرجة عزة الحسيني، إضافة إلى فاعليات عدة من ورش وندوات ولقاءات فنية، تشهد تواجدًا زخمًا لمخرجين ومنتجين ونجوم الفن السابع، حسبما صرح زين العابدين شرف الدين رئيس مهرجان الداخلة.

أخبار أخرى…

فيلم 19 ب يحقق 20 ألف جنيه في أول أيام عرضه بالسينمات

الأمصار

حقق فيلم «شوجر دادي» 206 آلاف جنيه، ليواصل بذلك صدارته لشباك التذاكر في مصر، ويصل إجمالي إيراداته على مدار أسبوع إلى 2 مليون جنيه و331 ألفا.

وفيلم «شوجر دادى» الذى يناقش أزمة منتصف العمر، يشارك فى بطولته ليلى علوى، وبيومى فؤاد، وتامر هجرس، وحمدى الميرغنى، ومصطفى غريب، ومى الغيطى، ومحمد محمود، وفرح الزاهد، والراقصة جوهرة، من تأليف لؤى السيد، إخراج محمود كريم.

في المركز الثاني جاء فيلم "يوم 13" محققا 155 ألف جنيه، لتصل إجمالى إيراداته على مدار 6 أسابيع عرض إلى 27 مليون جنيه و509 ألفا.

وفيلم «يوم 13» يعرض بتقنية 3D، وهو من تأليف وإخراج وائل عبدالله، ووضع له الموسيقى التصويرية هشام خرما، وتدور أحداثه حول عز الدين (أحمد داود)، الذى يعود من الخارج إلى قصر عائلته بغرض بيعه، ليكتشف أسرارًا لم تكن فى الحسبان، ويشارك فى البطولة دينا الشربينى، وشريف منير، وأحمد زاهر، وجومانا مراد، ومحمود عبدالمغنى، وأروى جودة.

المركز الثالث حصل عليه فيلم «رهبة»، حيث حقق أمس 62 ألف جنيه، لتصل إجمالي إيراداته في أسبوع إلى 851 ألف جنيه، وهو من تأليف محمد علام، وإخراج رضا عبدالرازق، ويشارك فى بطولته أحمد الفيشاوى، وثراء جبيل، ونسرين أمين، ومحمد لطفى، وسماء إبراهيم.

وفى المركز الرابع جاء فيلم «بعد الشر»، محققا 42 ألف جنيه، ليصل إجمالى إيراداته على مدار 6 أسابيع إلى 14 مليون جنيه و520 ألفا.
والفيلم بطولة على ربيع، الذى يجسد ضمن الأحداث شخصية طيار يقابل العديد من المواقف الكوميدية.
يشارك فى البطولة ميرنا نور الدين، وأوس أوس، ورنا رئيس، وبيومى فؤاد، وعمرو عبدالجليل، من تأليف أمين جمال، ووليد أبو المجد، وإخراج أحمد عبدالوهاب.

وجاء فيلم «هارلى» في المركز الخامس، محققا أمس، 41 ألف جنيه، ليصل إجمالي إيراداته خلال 6 أسابيع إلى 35 مليون جنيه و233 ألفا.
وفيلم «هارلى» الذى يقوم ببطولته محمد رمضان، ومحمود حميدة، ومى عمر، من تأليف محمد سمير مبروك، وإخراج محمد سمير. فتدور قصة الفيلم، حول مهندس ميكانيكا محبا للدراجات النارية، ويقوده ذكاؤه وسرعته للعمل مع إحدى العصابات.

وفى المركز السادس جاء فيلم "19 ب" محققا في أول أيام عرضه أمس، 20 ألف جنيه، والفيلم من تأليف وإخراج أحمد عبد الله السيد، وبطولة سيد رجب، وأحمد خالد صالح، وناهد السباعي، وفدوى عابد، ومجدي عطوان.

وأحداث الفيلم تدور في ڤيلا قديمة هجرها سكانها منذ عشرات السنين، حيث يعيش حارس عجوز حياة شديدة الروتينية، ويقضي أغلب يومه في عزلة عن عالم الشارع الخارجي المجنون، حتى يجد نفسه مجبرا على خوض مواجهة تغير حياته بالكامل.