رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يحتج على المفوضية الأوروبية لوصفها "سبتة ومليلية" بأراض إسبانية

نشر
الأمصار

وجه المغرب رسالة احتجاج إلى المفوضية الأوروبية بسبب اعتبار الأخيرة كلا من سبتة ومليلية أرضا إسبانية.

وفي خطاب لوم ضد نائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالهجرة مارغريتيس شيناس، وجهه المغرب ردا على تصريحات صدرت عنه خلال مشاركته في القمة الأوروبية لوزراء الخارجية في بروكسل والتي اعتبرها عدائية، أكدت الرباط أن سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان.

وقد ظهرت هذه الأضطربات نتيجة اتهام اليوناني شيناس، خلال مشاركته في منتدى أوروبي حول الأمن والدفاع، المغرب باللجوء إلى تهديدات متنوعة واستخدام المهاجرين كسلاح، ضد الاتحاد الأوروبي، بحسبما أوردته تقارير إسبانية.

ومن جانبه، احتج المغرب احتج رسميا لدى المنظمات الأوروبية، حول تصريحات المسؤول الأوروبي اتهم فيها المغرب باستغلال ورقة المهاجرين سياسيا، مؤكدا أن سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان، وفقا لما ذكرته صحيفة "إل بايس" الإسبانية.

ويتشبث مارغريتيس شيناس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالهجرة بموقفه بأن المدينتين تتواجدان ضمن التراب الإسباني والأوروبي.

وبعثت وزارة الخارجية المغربية برسالة ضد استهجان دبلوماسي لنائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس، المسؤول عن الهجرة، على خلفية تصريحه.

وأرفقت الرباط المذكرة ذاتها بملحق فصلت فيه التصريحات العدائية الرئيسية لمارغريتيس شيناس حول المملكة ومدينتي سبتة ومليلية المغربيتين منذ مايو 2021، لافتة إلى أنها أعربت مرارا وتكرارا، وعبر قنوات مختلفة، عن رفض تصريحات مماثلة سابقة لنائب رئيس المفوضية، داعية إلى إنهائها بشكل قاطع للحفاظ على هدوء التعاون مع الاتحاد الأوروبي، وأشارت إليها في الملخص المقدم بالمدن المغربية.

أخبار أخرى…

المغرب وبريطانيا يبحثان عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك

بحث النائب البريطاني ليام فوكس، الأربعاء بالرباط، مع وزير الشئون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، الإقليمية والسياسية والاقتصادية والأمنية.

وقال فوكس، في تصريحات صحفية عقب المباحثات التي جرت مع وزير الشؤن الخارجية المغربي، إن المغرب يعد نموذجًا ممتازًا للتعاون مع دول من خارج جواره الجغرافي.

وأضاف فوكس أن "المغرب من البلدان التي تشبه بلاده، حتى ولو لم يكن بالضرورة من جيرانه المباشرين، وأنه من الممكن تعزيز تفاهم أفضل معه وتطوير مزيد من السياسات المشتركة". 

أخبار أخرى..

"بنك المغرب" يطلق التحويل البنكي الفوري بشكل مجاني على مدى 3 أشهر

يدخل التحويل البنكي الفوري حيز التنفيذ في المغرب ابتداء من يونيو، الموافق يوم غد الخميس، بعد إنهاء الترتيبات التقنية اللازمة لهذا التحول الكبير في النظام البنكي الوطني.