رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيره التركي الشراكة الاقتصادية

نشر
الأمصار

وجّه وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، التهنئة إلى نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو بمناسبة إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان، معربًا عن تمنياته لتركيا دوام التقدم والازدهار تحت قيادته.

وحسب صحيفة “البيان” الإماراتية، أكد بن زايد خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي على عمق الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات وتركيا.

وأعرب عن تطلعه إلى مواصلة العمل مع تشاووش أوغلو من أجل توطيد العلاقات الاستراتيجية بين البلدين ودفع التعاون المشترك نحو آفاق أرحب من النمو والتطور في القطاعات كافة.

وأشار إلى أن التوقيع على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين شهر مارس الماضي وتصديق حكومتي البلدين عليها اليوم تمهيدا لتفعيلها قريبا جاء تجسيدا لتطلعات قيادتي البلدين الصديقين وحرصهما على تعميق علاقات التعاون وتمتينها بما يدعم أهداف البلدين التنموية وسعيهما لتحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام من أجل رخاء شعبيهما خاصة أنها ستسهم في نمو التجارة البينية غير النفطية إلى أكثر من 40 مليار دولار سنويا خلال 5 أعوام.

 

بايدن: بحثت مع أردوغان محاولة السويد الانضمام لـ الناتو

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كرر في مكالمة يوم الاثنين رغبة أنقرة في شراء طائرات مقاتلة من طراز F-16 من الولايات المتحدة ، في حين رد بايدن بأن واشنطن حريصة على تخلي أنقرة عن اعتراضها على انضمام السويد إلى الناتو.

جرى التبادل عندما اتصل بايدن بأردوغان لتهنئته بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية يوم الأحد.

وقال بايدن للصحفيين قبل مغادرته البيت الابيض متوجها الى ديلاوير 'لقد تحدثت إلى أردوغان. لقد هنأت أردوغان. لا يزال يريد العمل على شيء ما على طائرات F-16. أخبرته أننا نريد التعامل مع السويد ، لذلك دعونا ننجز ذلك. ولذا سنعود على اتصال مع أحد.

واضاف 'سنتحدث اكثر عن ذلك الاسبوع المقبل'.

يجب الموافقة على العطاءات الخاصة بعضوية الناتو من قبل جميع أعضاء الناتو. لم توافق كل من تركيا والمجر حتى الآن على عرض السويد.

إلكترونيات الطيران لأسطول تركيا الحالي 

وافق الكونجرس الأمريكي في وقت سابق من هذا العام على حزمة أصغر بكثير بقيمة 259 مليون دولار ، بما في ذلك ترقيات برامج إلكترونيات الطيران لأسطول تركيا الحالي من الطائرات المقاتلة من طراز F-16 ، بعد أيام من تصديق تركيا على انضمام فنلندا إلى الناتو.