رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق على طريق التنمية الاقتصادية.. مساعي حكومية جادة لتعزيز الاستثمار والتبادل التجاري

نشر
الأمصار

على قدمٍ وساق، تتواصل المساعي الحثيثة التي تبذلها الحكومة العراقية، التي يترأسها محمد شياع السوداني، في سبيل الدفع بعجلة التنمية إلى الأمام، في ظل الرؤية التي تتبناها مؤسسات الدولة العراقية، لتعزيز الاستثمار في البلاد، فضلًا عن مضاعفة التبادل التجاري مع الدول المجاورة كافةً.

 

 

حول ذلك الشأن، أفاد رئيس ائتلاف دولة القانون بالعراق نوري المالكي، بأن الحكومة جادة للنهوض بالواقع الاقتصادي.

 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون في بيان، أن "المالكي استقبل في مكتبه، سفير المملكة المتحدة في العراق مارك برايسون، وجرى خلال اللقاء بحث آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الدولي والإقليمي، إلى جانب بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات".

 

وأضاف، أنه "شهد اللقاء التأكيد على مواصلة التعاون البناء، ودعم جهود العراق الرامية الى تعزيز الاستقرار والأمن وتلبية مطالب الشعب العراقي ومساندة الحكومة العراقية في إجراء الإصلاح والتنمية، وفتح مسارات جديدة لتطوير مستوى العلاقات بين البلدين".

 

ودعا رئيس ائتلاف دولة القانون، بحسب البيان، الشركات البريطانية للدخول الى السوق العراقية والمساهمة في عملية البناء والإعمار، وتبادل الخبرات وتطوير الواقع الاقتصادي، وتأهيل البنى التحتية والنهوض بواقع الخدمات، ودعم القطاع الخاص.

 

وأشار المالكي إلى أن "الحكومة جادة للنهوض بالواقع الاقتصادي وعودة العمل للمشاريع التي توقفت خلال الفترة الماضية".

 

بدوره أكد السفير برايسون اهتمام بلاده في تطوير العلاقات مع العراق في المجالات كافة وبما يحقّق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

 

وزير النقل العراقي: الحكومة ترحب بمشاركة الصين بطريق التنمية

 

من جهة أخرى، أبدى وزير النقل العراقي، رزاق محيبس السعداوي، ترحيب الحكومة بمشاركة الصين بطريق التنمية.

 

وذكرت وزارة النقل العراقية، في بيان لها، أن"السعداوي استقبل في مكتبه اليوم، سفير الصين الشعبية لدى العراق تسوي وي، وبحث معه سبل التعاون المشترك بين البلدين".

 

 وقال السعداوي، بحسب البيان، إن "الحكومة العراقية تسعى لتطوير التعاون والتنسيق المشترك بين بغداد وبكين، كما تعمل على زيادة التبادل التجاري بين البلدين"، مضيفاً أن "حكومتنا ترحب بمشاركة الصين بمشروع طريق التنمية، في إطار التنفيذ والاستثمار، والمشروع يخدم العراق وسائر المنطقة بما فيها الصين، ويضمن تقليل الوقت والجهد والكلفة".

 

وتابع أن "حكومتنا ترحب  بمشاركة بكين في مشروع طريق التنمية، والباب مفتوح أمام جميع الدول للمشاركة في المشروع، وفي مقدمتها الصين، والحكومة العراقية تطمح بأن تكون للصين مساهمة فاعلة في عمل وأنشطة مشروع طريق التنمية، بناءً على الثقة الكبيرة بخبرات الشركات الصينية الكبرى لاسيما في مجالات النقل والاستثمار والبنية التحتية"، منوهاً بأننا "نخطط لعقد مؤتمر ثانٍ خاص بطريق التنمية، وسنوجه دعوة الى الصين للمشاركة فيه".

 

بدوره، أبدى سفير الصين الشعبية تسوي وي، سعادته بلقاء وزير النقل، مؤكداً أن "علاقات طيبة تربط بين بغداد وبكين، وأن الصين تطمح للمزيد من التعاون والتنسيق بين البلدين على الأصعدة كافة"، مثنياً على عمل وزارة النقل، والمنجزات والإدارة الحكيمة لحكومة السوداني.

 

 وأعرب عن تمنياته للعراق بالنجاح في إكمال مشروعي ميناء الفاو الكبير ومشروع طريق التنمية، مبدياً اهتماماً واضحاً بمعرفة الكثير من تفاصيل ومقومات مشروع طريق التنمية.

 

المندلاوي والسفير التشيكي يبحثان التعاون في مجالات الطاقة:

 

وفي سياق متصل، بحث النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، أمس الأربعاء، مع سفير جمهورية التشيك لدى العراق بيتر شتيبانك، التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والاستثمار.

 

وذكر مكتب النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي في بيان، أن" المندلاوي استقبل في مكتبه، اليوم، شتيبانك والوفد المرافق له، مبدياً استعداده إلى تقديم الدعم الكافي لبعثة جمهورية التشيك الدبلوماسية في العراق, بهدف دفع عجلة تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين نحو الأمام وبما يصب في مصلحة الشعبين الصديقين".

 

وأكد المندلاوي، بحسب البيان، حرص مجلس النواب والحكومة على بناء علاقات طيبة مع جميع بلدان العالم وخاصة الدول التي تمتلك خبرات رصينة في مجالات الطاقة والاستثمار الصناعي والزراعي والقطاعات المحققة للنمو الاقتصادي.

 

وشدد المكتب الإعلامي، على أن " الجانبين اتفقا على تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وفتح آفاق التعاون في المجالات السياسيَّة والاقتصاديَّة والثقافيَّة، وتبادل الزيارات على المستويين التشريعي والتنفيذي، وتفعيل عمل لجنة الصداقة المشتركة بهدف الإسراع في خطوات توقيع الاتفاقيات الثنائية المتفق عليها لتشجيع التبادل التجاري وتسهيل دخول المستثمرين ورجال الأعمال".

 

 

الزهيري يؤكد رغبة العراق برفع حجم التبادل التجاري مع باكستان:

 

وعلى نحو متصل، أكد عبد الرزاق الزهيري رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية أمس الأربعاء، رغبة العراق برفع حجم التبادل التجاري مع باكستان.

 

وذكر بيان لاتحاد الغرف التجارية، أن "الزهيري استقبل ، في مقر الاتحاد السفيرالباكستاني لدى العراق احمد امجد علي "، مبينا ان " هذه الزيارة تاتي من ضمن مخرجات زيارة الوفد الباكستاني برئاسة وزير الخارجية بيلاوال بوتو زرداري، ولعقد منتدى اقتصادي بين اتحاد الغرف التجارية العراقية واتحاد الغرف الباكستانية" .

 

وأضاف، أن "الزهيري بحث مع الضيف الزائر سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المسائل ذات الاهتمام المشترك".

وأكد رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية، بحسب البيان، أهمية تدعيم أوجه العلاقات التجارية عبر تنويع أطر التشاور بما يساهم في تحقيق تطلعات بغداد وإسلام آباد، ورفع وتيرة التعاون التجاري الثنائي وعلى مختلف الصعد الاستثمارية، والاقتصادية، والتنموية بما يعود بالخير على كلا البلدين".

 

بدوره، ‎أكد السفير الباكستاني، أن "العراق وباكستان تربطهما علاقات وطيدة ومنذ وقت طويل تجمعهما علاقات مهمة في مختلف المجالات الدينية والثقافية والمصالح الثنائية المشتركة بين الطرفين. "

 

واوضح السفير، أن "حجم التجارة بين العراق وباكستان ليس بحجم الطموح ولكن هناك بداية لزيادة حجم التبادل "، لافتاً الى ان "حجم التبادل التجاري بين البلدين قليل جداً و وسنسعى لتعزيز ذلك عبر اتفاقيات تجارية" .

 

ويسعى الطرفان الى توقيع مذكرة التفاهم بين اتحاد الغرف التجارية العراقية واتحاد تجارة وصناعة باكستان بشأن التبادل التجاري والتعاون بين الطرفين وانشاء مجلس للاعمال مشترك.