رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بورصة تونس تغلق على ارتفاع

نشر
الأمصار

أقفل المؤشر الرئيس لبورصة تونس "توناندكس" تعاملات أمس الأربعاء،على ارتفاع بنسبة 0.15 %، ليصل عند 8730.71 نقطة.

فقد بلغ مجموع الأموال المتداولة 3.96 ملايين دينار تونسي، وسط ارتفاع أسهم 18 شركة مدرجة في البورصة وانخفاض أسهم 20 شركة أخرى، واستمرار أسهم 24 شركة على ثبات.

افتتح الثلاثاء، الملتقى العربي الأوروبي لسيدات الأعمال في نسخته الثانية بالتعاون بين الاتحاد الوطني للمرأة التونسية والشركة المتحدة لتنظيم المعارض والمؤتمرات، بمشاركة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية.

وقالت الوزيرة في  الملتقى العربي الأوروبي لسيدات الأعمال إنه يجري العمل على إطلاق ورشة لإعداد استراتيجيّة للنهوض بمشاركة النساء في بعث المؤسسات الصغرى والمتوسطة مع الحرص على تضمينها لتحفيزات جديدة على المستوى التشريعي وآليات إحداث المشاريع الصغرى والمتوسطة لتحقيق المساواة الاقتصادية وتكافؤ الفرص في خلق الثروة بما يتناسب مع ارتقاء المستوى التعليمي للنساء إلى نسب مرتفعة، مشيرة إلى أن 83% من النساء صاحبات المشاريع الصغرى والمتوسطة هن من حاملات الشهادات الجامعية.

وأوضحت أن البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائية والاستثمار "رائدات" شهد إقبالاً كبيرًا من النساء الراغبات في بعث المشاريع والمبادرة الخاصة، موضحة أنه تم تسليم 1640 مشروعًا نسائيًا باعتمادات تناهز 16 مليون دينار، من بينها 250 من المشروعات الصغرى والمتوسطة.

 أكدت رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية راضية الجربي ،اليوم الثلاثاء 30 ماي 2023، أن النسخة الثانية من الملتقى العربي الأوروبي لسيدات الأعمال التي تحتضنه تونس يومي 29 و 30 ماي الجاري، سيوفر فرصا ثمينة للاستثمار والتشبيك بين باعثات المشاريع التونسيات والعربيات والأوروبيات.

وشددت على ضرورة العمل من أجل مزيد الترويج لصورة تونس وسمعتها المشعة على كامل افريقيا ، باعتبارها بلدا منفتحا ومعروفا بالتسامح وقبول الآخر واختلافاته ويحذق أبناء شعبه الكثير من اللغات كما يتمتع بخبرات و كفاءات عالية، مشددة على أن تونس تتوفر لها العديد الإمكانات التي تؤهلها لتكون منصة للاستثمار .

وفي كلمتها للملتقى قدمت رئيسة ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني ريم البغدادي التي تترأس الوفد المكون من أكثر من 10 سيدات أعمال وأكاديميات أردنيات، لمحة عن الملتقى منذ تأسيسه وما قدمه من خدمات لسيدات الأعمال، مستفيدا من القوانين والتشريعات التي وضعها الأردن لدعم ريادة المرأة في مجال الأعمال.