رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المالكي: الحكومة جادة للنهوض بالواقع الاقتصادي

نشر
الأمصار

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون بالعراق نوري المالكي، اليوم الأربعاء، أن الحكومة جادة للنهوض بالواقع الاقتصادي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون في بيان، أن "المالكي استقبل في مكتبه اليوم، سفير المملكة المتحدة في العراق مارك برايسون، وجرى خلال اللقاء بحث آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الدولي والإقليمي، إلى جانب بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات".

وأضاف، أنه "شهد اللقاء التأكيد على مواصلة التعاون البناء، ودعم جهود العراق الرامية الى تعزيز الاستقرار والأمن وتلبية مطالب الشعب العراقي ومساندة الحكومة العراقية في إجراء الإصلاح والتنمية، وفتح مسارات جديدة لتطوير مستوى العلاقات بين البلدين".

ودعا رئيس ائتلاف دولة القانون، بحسب البيان، الشركات البريطانية للدخول الى السوق العراقية والمساهمة في عملية البناء والإعمار، وتبادل الخبرات وتطوير الواقع الاقتصادي، وتأهيل البنى التحتية والنهوض بواقع الخدمات، ودعم القطاع الخاص.

وأشار المالكي إلى أن "الحكومة جادة للنهوض بالواقع الاقتصادي وعودة العمل للمشاريع التي توقفت خلال الفترة الماضية".

بدوره أكد السفير برايسون اهتمام بلاده في تطوير العلاقات مع العراق في المجالات كافة وبما يحقّق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

أخبار أخرى..

الرئيس رشيد: العراق عاد لممارسة دوره في المنطقة

أكد رئيس الجمهورية العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، أن العراق عاد لممارسة دوره في المنطقة، مشيراً إلى، أنه يتلقى الدعم من الجميع.

وقال رئيس الجهورية، في حوار مع صحيفة المصري اليوم،: إن "التغيير من النظام الدكتاتوري والشمولي إلى الديمقراطية والحرية عملية ليست سهلة داخل أي مجتمع، وقد عانينا قبل عام 2003 من التأثيرات الدكتاتورية والنظام الشمولي، والتي أدت إلى تفكك المجتمع وانقطاع العلاقات مع العالم الخارجي".

وأضاف، أن "الحرب لا تحل المشاكل بل تُعقّدها وتخلق مشاكل أخرى جديدة"، مشيرا إلى، أن "الأولوية خلال السنوات الماضية كانت للقضاء على الإرهاب".

وأوضح، أن "الإرهاب والتطرف ليسا مشكلة دولة فقط بل هما مشكلة المنطقة والعالم".

وبين رئيس الجمهورية أن "خطواتنا الآن، بعد القضاء على الإرهاب، تتجه نحو تنفيذ برنامج يتضمن خدمة المواطنين من ناحية تأهيل البنى التحتية وتقديم الخدمات، وتوسيع الحريات، ومحاربة الفقر ورفع المستوى المعاشي وسقف الضمان الاجتماعي، والقضاء على البطالة بتفعيل القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار في البلد، وبحث ومناقشة إصدار قانون  النفط والغاز  الذي سيكون عاملا مهما لحل معظم المشاكل الموجودة".

وبشأن أزمة المياه أكد الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد، أن "العراق دولة مصب بالنسبة لمياه نهري دجلة والفرات والروافد، ومعظم الروافد لدينا مربوطة مع إيران، ولابد للدولتين تركيا وإيران من مراعاة وضعنا المائي".

 وأشار إلى أن "العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم جيدة وهناك اختلافات في وجهات النظر وليست خلافات، ومعظم القضايا العالقة بين الجانبين يمكن إيجاد الحلول لها".