رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامعة العربية ترحب بقرار الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال بمقاطعة بضائع المستوطنات الإسرائيلية

نشر
الأمصار

رحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بقرار الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال (ETUC) بمقاطعة بضائع المستوطنات الإسرائيلية، وبدعوة الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ تدابير تنظيمية، تمنع الهيئات القانونية التابعة للاتحاد الأوروبي من استيراد منتجات المستوطنات أو التصدير إليها أو مساعدة وتسهيل دخول تلك المنتجات إلى السوق الأوروبية، بما يتوافق مع معاهدات الاتحاد الأوروبي وامتثالاً للقانون الدولي.

من جانبه، أكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبوعلي إلى أهمية هذا القرار الذي يتماشى مع قرارات الشرعية الدولية، داعيا الشركات العالمية لتجنب المعاملات المباشرة أو غير المباشرة مع المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

ودعا الأمين العام المساعد، المؤسسات المالية والشركات المتورطة في الإستيطان الإسرائيلي إلى ضرورة الالتزام بقواعد القانون الدولي والتوقف الفوري عن التعامل مع المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية.

وأشاد بمواقف كل المنظمات غير الحكومية والنقابات والاتحادات الطلابية والشركات الدولية التي وقفت إلى جانب النضال الفلسطيني المستمر، وانتصرت للعدالة وحقوق الشعب الفلسطيني رفضًا للاستيطان والمشروعات الاستعمارية الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

أخبار أخرى..

وزيرة الصحة الفلسطينية: توافق مع مصر حول بروتوكول تعاون لتدريب كوادرنا

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، إن زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتيه على رأس وفد حكومي تأتي في سياق العمل على خلق مزيد من فرص التعاون المشترك مع مصر على مستوى كافة القطاعات.

وأضافت الكيلة"، أنه فيما يخص القطاع الصحي الفلسطيني فقد شهدت الزيارة لقاء متميز مع وزير الصحة و السكان الدكتور خالد عبد الغفار، حيث تم تبادل الآراء حول العديد من القضايا.

مي الكيلة: "طالبنا الجانب المصري بدعم القطاع الصحي الفلسطيني

وتابعت: "طالبنا الجانب المصري بدعم القطاع الصحي الفلسطيني من خلال توفير التدريب اللازم للكوادر الفلسطينية من خلال دورات قصيرة و متوسطة المدى، من أجل رفع كفاءة القطاع الصحي الفلسطيني في كثير من التخصصات الفرعية".

وأشارت في هذا الإطار لإضطرار الجانب الفلسطيني في أغلب الأحيان لتحويل بعض الحالات لخارج فلسطين".

وأوضحت : "لهذا السبب نسعى جاهدين لتحسين الخدمات الطبية في فلسطين، من خلال بحث سبل الدعم و خلق فرص التعاون مع مصر، مؤكدة أنه بالفعل تم الاتفاق بين الجانب الفلسطيني والمصري لدعم المنظومة الصحية الفلسطينية من خلال تبادل الخبرات والتدريب للكوادر وغيرها من سبل التعاون ضمن بروتوكول تعاون تم التوافق حوله و من المقرر أن يتم توقيعه لاحقا".

وحول أبرز التحديات التي تواجه المنظومة الصحية الفلسطينية، قالت الكيلة إن ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من فرض للعديد من الاعاقات سواء فيما يخص تحصيل الأموال أو وصول المرضى للمستشفيات والعيادات الطبية وأيضا وصول المعدات والمستلزمات الطبية إلى فلسطين يمثل أمر شديد الخطورة، يهدد بصفة مستمرة مسار عمل المنظومة الصحية الفلسطينية.