رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوق السعودي يسجل أعلى خسائر في 20 جلسة

نشر
الأمصار

أنهى سوق الأسهم السعودية "تداول"، جلسة اليوم الأربعاء بتراجع ملحوظ، ليعاود تراجعه مسجلا أعلى خسائر في 20 جلسة، في ظل هبوط 3 قطاعات كبرى، وسط قفزة بالسيولة.

وأغلق المؤشر العام للسوق "تاسي" متراجعاً بنسبة 1.13 %، (أعلى خسائر منذ جلسة 3مايو / أيار 2023)، فاقدا 125.85نقطة من قيمته، هبط بها إلى 11,014.13 نقطة.

وقفزت قيم التداول إلى نحو 11.8 مليار ريال مقابل  4.94 مليار ريال بالجلسة السابقة، بعد ارتفاع كميات التداول إلى 341.6 مليون سهم مقارنة بـ 150.88 مليون سهم تم التداول عليها أمس الثلاثاء.
وغلب اللون الأحمر على أداء القطاعات، بقيادة البنوك الذي هبط 1.42%، وتراجع قطاع المواد الأساسية 1.49%، وسجل قطاع الطاقة تراجعا نسبته 1.15%.

واقتصرت المكاسب على 6 قطاعات، تصدرها قطاع تجزئة السلع الكمالية بارتفاع نسبته 3.3%، وأغلق قطاع الاتصالات مرتفعا 1.16%، ليخالف أداء القطاعات الكبرى.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 155 سهما بصدارة "الدوائية"، الذي هبط 4.76%، وجاء إغلاق 58 سهما باللون الأخضر، تصدرها "جرير" بارتفاع نسبته 6.02%.

وسيطر سهم "إس تي سي" على نشاط الأسهم على كافة المستويات، 49.71 مليون سهم بلغت قيمتها 2.14 مليار ريال.

أخبار أخرى..

السعودية: عدد سكان المملكة وصل إلى 32.3 مليون نسمة

أعلنت المملكة العربية السعودية في إحصائية رسمية أن عدد سكان البلاد وصل إلى 32.3 مليون نسمة، نسبة الأجانب بينهم 41.6 في المئة، مشيرة إلى أن المقيمين بلغ عددهم 13.4 مليون.

وأضافت الإحصائية أن السعوديين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما نسبتهم 63 في المئة.
وفي سياق أخر، دشنت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، مبادرة "طريق مكة" في تركيا بصالة المبادرة في مطار إسطنبول الدولي، بحضور عدد من المسؤولين من البلدين، بهدف استقبال ضيوف الرحمن وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، مرورا بإنهاء إجراءات الجوازات في صالة المبادرة بمطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية.

كما تهدف المبادرة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء السعودية (واس).

يشار إلى أن وزارة الداخلية السعودية تنفذ المبادرة في سبع دول هذا العام 1444هـ، وهي: ماليزيا وإندونيسيا وباكستان والمغرب وبنجلاديش وتركيا وكوت ديفوار، بمشاركة وزارات "الخارجية والصحة والحج والعمرة" والهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات.