رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجمعية المغربية ترحب بانسحاب حزب التقدم والاشتراكية من لجنة الصداقة مع إسرائيل

نشر
الأمصار

رحّبت "الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني" بقرار حزب "التقدم والاشتراكية" المعارض، سحب ممثله من لجنة الصداقة المغربية "الإسرائيلية" في مجلس النواب.

وأكدت الجمعية في بيان صحفي، أنها سجلت بالإيجاب ما ورد في توضيح رئاسة الفريق البرلماني لحزب “التقدم والاشتراكية” في مجلس النواب و”قراره بالانسحاب من تلك اللجنة البرلمانية التي كانت تضم أحد نواب الحزب من دون استشارة الفريق البرلماني الذي راسل مكتب مجلس النواب لسحب عضويته رسميا من تلك للجنة”.

وأبرزت الجمعية أن رد الفريق النيابي لـ “التقدم والاشتراكية” أكد أن الحزب “لا علاقة له بهذا الموضوع تماشيا مع المواقف التضامنية مع الشعب الفلسطيني وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني المقاوم ضد الاحتلال الإسرائيلي منذ تقسيم فلسطين بالقوة سنة 1947”.

وقال موقع إلكتروني، نقلا عن مصدر وصفه بالمطلع، أن مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية قررت إبقاء مقعد حزب “التقدم والاشتراكية” المنسحب فارغا وعدم تعويضه بعضو آخر. وأوضح أن الحزب المنسحب من اللجنة المذكورة لم يقدم سببا يوضح قراره الذي وصفه بـ “الفجائي”، لذلك تم الإبقاء على مقعده فارغا ومواصلة العمل من دونه.

وأشارت "الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني"، "المعبرة عن الإجماع الوطني وعن المواقف التضامنية للشعب المغربي قاطبة بكل قواه الحية"، إلى أنها "ستواصل مسيرتها النضالية إلى أن يحقق الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة وفي عودة اللاجئين وفي الاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".

 

أخبار أخرى…

وزير الخارجية المغربي يلتقي نظيره الزامبي

التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة أمس الثلاثاء، وزيرَ الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في زامبيا ستانلي كاسونغو كاكوبو، الذي يزور الرباط حالياً.

واستعرض الجانبان، جوانب من العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، وسبل تعميق وتوسيع التعاون ليشمل عدة مجالات، لاسيما الطاقة المتجددة.
وتبادلا - خلال اللقاء- وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكان قد التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، وزير الشؤون الخارجية الغيني والتكامل الأفريقي والغينيين المقيمين بالخارج موريساندا كوياطي، الذي يزور الرباط حالياً.

واتفق الجانبان - خلال هذا اللقاء- على الرقي بمستوى شراكتهما، وخصوصاً في قطاعات التكوين، والزراعة والأمن الغذائي، والصيد البحري، والصحة، والطاقة، والنقل البحري، إضافة إلى السماح للقطاع الخاص في كلا البلدين بمواصلة الاضطلاع بدور مهم في تسريع دينامية المبادلات الاقتصادية.