رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقاتلة صينية تنفذ مناورة عدائية قرب طائرة عسكرية أمريكية

نشر
الأمصار

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء، إن مقاتلة صينية نفذت مناورة «عدوانية غير ضرورية» بالقرب من طائرة عسكرية أمريكية فوق بحر الصين الجنوبي في المجال الجوي الدولي.

 

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية المسؤولة عن منطقة المحيطين الهندي والهادئ في بيان، إن الطائرة الصينية من طراز J-16 نفذت المناورة الأسبوع الماضي، وأجبرت الطائرة الأمريكية RC-135 على التحليق خلال الاضطرابات التي أعقبت المناورة.

 

وفي ديسمبر الماضي، اقتربت طائرة عسكرية صينية على بعد 10 أقدام (3 أمتار) من طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية وأجبرتها على القيام بمناورات مراوغة لتجنب الاصطدام في المجال الجوي الدولي.

 

اقرأ أيضاً..

 

الصين تعتزم إنزال رواد فضاء على سطح القمر قبل 2030

 

أعلن مسئولون صينيون، الإثنين، أن برنامج الفضاء الصيني المزدهر يخطط لوضع رواد فضاء على القمر قبل 2030، وتوسيع محطة الفضاء التي تدور حولها البلاد، ويأتي الإعلان على خلفية التنافس مع الولايات المتحدة للوصول إلى معالم جديدة في الفضاء الخارجي، ما يعكس تنافسهما على التأثير على الأحداث العالمية.

 

واستحضر ذلك ذكريات سباق الفضاء بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق في الستينيات والسبعينيات، على الرغم من الاعتقاد بأن الإنفاق الأمريكي وسلاسل التوريد والقدرات الأمريكية يمنحها ميزة كبيرة على الصين، على الأقل في الوقت الحاضر.

 

وأكد نائب مدير وكالة الفضاء الصينية الهدفين المزدوجين في مؤتمر صحفي لكنه لم يذكر تواريخ محددة.

 

كما قدمت الوكالة ثلاثة رواد فضاء سيتوجهون إلى محطة الفضاء في البلاد في عملية إطلاق مقررة صباح الثلاثاء، سيحلون محل الطاقم الذي كان في المحطة المدارية لمدة ستة أشهر.

 

وقال نائب مدير وكالة الفضاء الصينية المأهولة، لين شيتشيانغ، للصحفيين في إفادة نادرة من البرنامج العسكري، إن الصين تستعد أولًا لـ"إقامة قصيرة على سطح القمر واستكشاف مشترك آلي بشري".

 

وأوضح: "لدينا محطة فضاء بشرية كاملة قريبة من الأرض ونظام نقل بشري ذهابًا وإيابًا"، تكمله عملية اختيار وتدريب ودعم رواد فضاء جدد. وقال لين إن جدول مهمتين مأهولتين في السنة "كافٍ لتنفيذ أهدافنا".

 

وقيل إن محطة الفضاء تيانجونج قد اكتملت في نوفمبر عندما أضيف القسم الثالث.

 

وقال لين إنه سيتم إطلاق وحدة رابعة "في الوقت المناسب لتعزيز الدعم للتجارب العلمية وتزويد الطاقم بظروف عمل ومعيشة محسنة".