رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق والأردن يوقعان اتفاقية تبادل المعلومات والمعرفة في الوظيفة والخدمة العامة

نشر
الأمصار

أعلن مجلس الخدمة الاتحادي العراقي، اليوم الثلاثاء، عن توقيعه اتفاقية تبادل المعلومات والمعرفة في الوظيفة والخدمة العامة مع ديوان الخدمة المدنية الأردني، مبينا أن المذكرة تتضمن بنودا كثيرة ستترجم لعمل فعلي بأقرب وقت.

وقال رئيس مجلس الخدمة محمود التميمي، إن" وفدا أردنيا برئاسة رئيس ديوان الخدمة المدنية الأردني سامح قاسم الناصر، زار اليوم، مجلس الخدمة الاتحادي، تتويجاً للتعاون بين الجانبين"، مبينا، أن" ثمرة هذا التعاون كانت التوقيع اليوم على مذكرة تفاهم بين مجلس الخدمة الاتحادي وديوان الخدمة المدنية الأردني لتبادل الخبرات والمعرفة بما فيه مصلحة للجهاز الإداري وبما يرتقي بأداء المجلسين".


وأضاف، أن" المذكرة فيها الكثير من البنود وسيتم ترجمتها لعمل فعلي بأقرب وقت وتتضمن بنوداً لتبادل الخبرة ومن الممكن أن تتطور بالتنسيق المشترك للمحيط العربي الذي يرتقي لمستوى أعلى".
وبين، أن" المنظومة التي نعمل فيها هي من ضمن التوجيهات الحكومية بالانفتاح على المحيط العربي وعلى المعرفة التي تكون قريبة ومواكبة من نظام القانون الاجتماعي للبيئة الوظيفية للعراق"، موضحا، أن" تبادل الأفكار سيؤدي إلى نتائج إيجابية في اداء المجلس وتطوير الخدمات المقدمة للشعب العراقي".

 


كما أكد عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي محمد البلداوي، أن" العراق بما يمتلكه من تاريخ وحضارة دائما يمد يده للسلام والخير إلى الجميع وما يرتبط به من روابط مع كل بلدان المنطقة يمتد إلى التاريخ والجغرافية والاقتصاد والأمن والاستقرار"، مبينا، أن" الشعب أصبح متطلعا إلى مد جسور التعاون والتواصل مع جميع هذه البلدان وتقوية تواصل العلاقات".


وأضاف، أن" الوفد الأردني الذي زار العراق سابقا قبل فترة متمثلا برئيس مجلس النواب الأردني، كانت له طروحات ولقاءات ترجمت إلى زيارات الوفود"، مشيرا إلى، أن" زيارة الوفد الأردني اليوم برئاسة رئيس ديوان الخدمة المدنية الأردني سامح قاسم الناصر إلى مجلس الخدمة الاتحادي تهدف لعقد الاتفاقية في مجال تبادل المعلومات والمعرفة والتكنولوجيا في الوظيفة والخدمة العامة".


ولفت إلى، أن" رئيس ديوان الخدمة المدنية في المملكة الأردنية الهاشمية حضر توقيع جزء من هذا الاتفاق"، مشيرا إلى، أن" الانتقالة التي يسير بها العراق واثقة باتجاه دول المنطقة وباتجاه إيجاد روابط ووشائج تجمع هذه الدول نحو الاستقرار والازدهار والتكامل الاقتصادي المعرفي الثقافي وفي جميع الفعاليات والمجالات بخطى واثقة".


وتابع، أن" الحكومة لديها رؤية ومنهاج وضعت خطواته مع القيادات السياسية في العراق"، لافتا إلى، أن" الاستقرار السياسي اليوم في العراق بعث رسالة ارتياح واضحة إلى دول الجوار وجعل من العراق قبلة للزائرين لجميع بلدان العالم ودول المنطقة التي ترنو إلى أن تكون شريكة في التعاون مع العراق وهذا أيضا يصب في صالح أبناء الشعب العراقي من أجل إعادة بناء بلدنا والسير نحو الازدهار".
بدوره، أكد رئيس

 ديوان الخدمة المدنية الأردني سامح قاسم الناصر، أن" هناك علاقة خاصة بين العراق والأردن، وزيارتنا تليق بهذه العلاقة التي تجمع الشعبين العراقي والأردني من خلال تغطية مذكرة التفاهم برعاية رئيس الوزراء في مختلف المجالات المرتبطة بوزارة الموارد البشرية وفي مجال الأكاديمية العامة وأيضا بالتأهيل والتدريب"، مقدما الشكر" لمجلس الخدمة الاتحادي على التنظيم عالي المستوى وعلى المنهاج الذي اشتمل على زيارات ميدانية لهيئة النزاهة وهيئة مكافحة الفساد وأيضا لوزارة التخطيط".
وبين، أن" التقدم الذي يشهده منهاج الإدارة العامة في العراق مبهر ونعتقد أن هناك جوانب عديدة يمكن أن تبنى على تجارب بعضنا ونستفيد منها".
ولفت إلى، أن" رئيس مجلس الخدمة الاتحادي أبدى استعداده في تقديم كل الخبرات المتاحة لديه وتجاربه في خدمة مصلحة جهازينا وبما ينعكس على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في الدولتين الشقيقتين".
وأكد، أن" المذكرة تضمنت تبادل الخبرات في مجالات متخصصة مع مجالات في الزيارات الدراسية وفي مجالات التدريب المختلفة ضمن مسؤوليات أجهزة الخدمة المدنية المعنية بإدارة تخطيط وزارة الموارد البشرية".
وذكر" أننا زرنا بالأمس هيئة النزاهة واطلعنا على الجهد الكبير الذي تقوم به، وهناك أيضا تنسيق مع هيئة النزاهة وجهاز مكافحة الفساد في الأردن بالإضافة إلى التنسيق مع الأجهزة المعنية بتجارب مكافحة الفساد، أي انها علاقة تكاملية"، مبديا الاستعداد" للتنسيق مع هيئة النزاهة أو ديوان الرقابة المالية في العراق لتبادل المعلومات والخبرات بأعلى الدرجات".