رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: تدمير 20 طائرة مسيرة في هجوم جوي شنته روسيا على كييف

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قالت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء إن قوات الدفاع الجوي دمرت أكثر من 20 طائرة مسيرة في هجوم جوي شنته روسيا خلال الليل على كييف.

وقال سيرغي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية في كييف، عن الهجوم بأنه "هائل"، وقال على تطبيق المراسلة تيليغرام إن روسيا شنته باستخدام طائرات "شاهد" إيرانية الصنع فقط.

حيث تم حشد الهجوم من اتجاهات ومحاور مختلفة وعلى عدة موجات، واستمر التنبيه الجوي قرابة 3 ساعات بشكل متواصل.

ويعد هذا الهجوم هو الثالث على المدينة خلال 24 ساعة، ولم يعرف بعد عدد الطائرات المسيرة التي أطلقتها روسيا خلال هذه العملية.

وأشارت الإدارة إلى مقتل شخص وإصابة 3 آخرين في حي هولوسيفسكي، بعد اندلاع حريق في الطابقين الأخيرين في مبنى سكني متعدد الطوابق، بسبب سقوط حطام المسيرات، كما تم إجلاء أكثر من 20 ساكنا في المبنى، وتجري عمليات البحث عن أشخاص تحت الحطام.

وكان قد كشف سلاح الجو الأوكراني، الإثنين، عن تفاصيل "الهجوم الأكبر على كييف"، الذي شنته القوات الروسية.

وقال سلاح الجو الأوكراني، الإثنين، بأنه أسقط 29 من أصل 35 طائرة مسيرة، و37 من أصل 40 صاروخ كروز، أطلقتها روسيا خلال الليل، موضحا على قناته على تيليغرام أن روسيا استهدفت منشآت عسكرية وبنية تحتية مهمة بهجماتها الإثنين.

 

أخبار أخرى….

وزير الدفاع الأوكراني: نهدف إلى العودة "لحدود 1991" المعترف بها دوليا

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف "نملك فرصا جدية بتحقيق اختراق خلال الصيف" بفضل هجوم مضاد وشيك لجيش بلاده على القوات الروسية.

وأضاف الوزير في مقابلة مع صحيفة "ويست فرانس": "نريد كسر عزيمة الروس على الانتصار في هذه الحرب"، مؤكدا أن هذا الهجوم المضاد يهدف إلى العودة إلى "حدود 1991 المعترف بها دوليا" لأوكرانيا بما يشمل شبه جزيرة القرم.

وأشارت توقعات الوزير الأوكراني إلى أن الهجوم المضاد الواسع هذا يؤدي "إلى حركة تراجع جديدة للروس من أراضينا. لقد قاموا بعملية تعبئة جديدة إلا أن الكثير من الجنود من المبتدئين لا خبرة لديهم ولا يحسنون استخدام الأسلحة بشكل جيد".

وأضاف أن مجموعة "فاغنر استعانت بسجناء وفي حصار باخموت على مدى 8 أشهر قتل 60 ألف عنصر أو جرحوا خلال القتال" من دون أن يوضح ما إذا كانت هذه الحصيلة تشمل المعسكرين.