رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو الغيط يُشيد بدور مفوضية شؤون اللاجئين

نشر
الأمصار

أثنى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، على اللقاء الذى عقده مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، حول المستجدات المرتبطة بقضية اللاجئين.

 

وأضاف أبو الغيط، عبر حسابه على موقع "تويتر"، أنهما تناولا أوضاع اللاجئين السودانيين وكيفية تقديم الدعم لهم، وكذلك أوضاع اللاجئين السوريين فى جميع الدول العربية، مثمنا الدور الكبير للمفوضية فى هذا الخصوص.

 

اقرأ أيضًا..

الجيش السوداني والدعم السريع يتفقان على تمديد الهدنة 5 أيام


قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الإثنين، إن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ترحبان باتفاق طرفي الأزمة في السودان على تمديد الهدنة لمدة 5 أيام إضافية.

وأضاف الخارجية الأمريكية أن “الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يتفقان على تمديد الهدنة 5 أيام”.

وكان الجيش السوداني، قد أكد أمس الأحد، التزامه باتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد مع ميليشيا الدعم السريع، الموقعة في جدة.

وقال الجيش السوداني: “نبحث إمكانية الموافقة على تمديد وقف إطلاق النار والذي ينتهي مساء الاثنين 29 مايو”.

وفي وقت سابق، بحث وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي، مع مبعوث رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، السفير دفع الله الحاج علي، تطورات الأوضاع الدامية في السودان.

وبحسب وزارة الخارجية القطرية، فإن اللقاء جرى اليوم الاثنين في الدوحة، و"بحث علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وتطورات الأوضاع في السودان".

وتأتي هذه الزيارة بالتزامن مع قرب انتهاء الهدنة التي جرى توقيعها في جدة، يوم 21 مايو الجاري، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ويجوز للطرفين الموافقة على تجديد أو تحديث هذه الاتفاقية لفترات إضافية، وتنتهي في حالة عدم تجديدها.

وأكدت الاتفاقية أنه "يطبق وقف إطلاق النار قصير الأمد في جميع أنحاء السودان"، مؤكدةً "تمسُّك الطرفين بالتزامات إعلان جدة المرتبطة بالتزامات إغاثية وإنسانية".

وسبق أن أعلن طرفا النزاع في السودان أكثر من مرة، القبول بتنفيذ هدنة، إلا أنهما أيضاً تبادلا المسؤولية عن اختراقها.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، تندلع مواجهات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية، خلّفت أعمال فوضى ومئات القتلى وآلاف المصابين.