رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. نفط البصرة تعلن عن مشاريع استراتيجية كبيرة للإنتاج والتصدير

نشر
النفط
النفط

أعلنت شركة نفط البصرة بالعراق، اليوم الاثنين، عن وجود مشاريع استراتيجية كبيرة للبنى التحتية والإنتاج والتصدير.

وقال مدير الشركة باسم عبد الكريم،: إن "شركة نفط البصرة هي الشركة الأولى التي ترفد موازنة الدولة العراقية بأكثر من 75‎ بالمئة".

وأضاف عبد الكريم، أن "الشركة لديها مشاريع ستراتيجية كبيرة للبنى التحتية والإنتاج والتصدير".

وأشار إلى، أن "هناك شركات أجنبية عاملة في البصرة، وهناك شركات أجنبية أخرى أيضاً، ستدخل العمل خلال جولات التراخيص المقبلة".

أخبار أخرى..

أعلنت وزارة المالية العراقية، اليوم الاثنين، استحداث 552 درجة وظيفية جديدة لتثبيت العقود في مؤسسات الدولة.

وذكرت الوزارة، في بيان، أنه "بتوجيه وزير المالية طيف سامي محمد، استكملت دائرة الموازنة في وزارة المالية اجراءات استحداث الدرجات الوظيفية لعدد من الوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة ، بعدد إجمالي بلغ (552) درجة، وكالآتي :

• مديرية البلديات العامة / بغداد / الصحوات (452)

• وزارة الشباب والرياضة / المركز (3)

• وزارة الإعمار والإسكان / المديرية العامة للماء (4)

• المصرف الزراعي التعاوني (73)

• ديوان محافظة البصرة (5)

• دائرة صحة الديوانية (14)

• جامعة بغداد (1)

وأضافت أن "إجراءات الاستحداث تأتي استناداً إلى قرار مجلس الوزراء (23296) لسنة 2023 ، وأحكام المادة 45 خامسا من قانون الإدارة المالية العامة رقم 6 لسنة 2019 ، واعمام وزارة المالية رقم (75555) في 27 كانون الثاني 2022".

أخبار أخرى..

أعلنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، الاثنين، أن الشركات النفطية الصينية كانت الأكثر عددا لشراءً النفط العراقي خلال شهر نيسان الماضي.

وذكرت "سومو" في إحصائية نشرتها على موقعها الرسمي، أن "الشركات الصينية كانت الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى في شراء النفط العراقي وبواقع 8 شركات من اصل 36 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر نيسان".

وأضافت أن "الشركات الهندية جاءت ثانيا وبعدد 7 شركات وجاءت الشركات الامريكية والكورية الجنوبية ثالثا وبعدد اربع شركات لكل واحدة منهما، ومن ثم جاءت الشركات الايطالية رابعا بعدد ثلاث شركات وجاءت الشركات التركية والاسبانية وبعدد شركتين لكل واحدة منهما".

واشارت الى ان "البقية توزعت على الشركات (الهولندية-البريطانية ) والفرنسية والأذربيجانية والماليزية والإماراتية واليونانية وبواقع شركة واحدة لكل منهما".

واشارت سومو الى انها "تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسية للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا"، مشيرة الى ان "ابرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة "هندوستان الهندية وكوكاز الكورية وبتروجاينة الصينية واكسون موبيل الامريكية وشل الهولندية البريطانية وايني الايطالية.