رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء الصومال: انتخاب رئيس الجمهورية ونائبه لا يعنى الانتقال من النظام الفيدرالي

نشر
رئيس وزراء الصومال
رئيس وزراء الصومال حمزة عبدى بري

أكد رئيس وزراء الصومال حمزة عبدى برى، أن انتخاب رئيس الجمهورية ونائبه لا يعنى الانتقال من النظام الفيدرالي.. داعياً السياسيين إلى التخفيف من القلق والشكوك المتعلقة بهذا الشأن، حيث إن الهدف هو إعادة السلطة إلى الشعب.

وقال رئيس وزراء الصومال: إن المجلس الاستشاري الصومالي اتخذ قرارات مصيرية خلال اجتماعاته الأخيرة بالعاصمة مقديشيو، من بينها تحديد الصلاحيات الدولية، والهيكل الأمني، والنظام القضائي والمالي، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية.

وأكد أن العاصمة مقديشيو تخطو نحو طريق التنمية وإعادة الإعمار، بعد تغلبها على العقبات التي مرت بها من الصراعات والنزوح والدمار.

وأمس، ناقش المجلس الاستشاري الصومالي عدة ملفات مهمة، ومنها: الاتفاق على تبني نظام الرئيس ونائب الرئيس بدلا من نظام رئيس البلاد ورئيس الوزراء المعمول به الآن، على أن يتم انتخاب الرئيس ونائبه من قبل الشعب في اقتراع واحد.

الصومال يعلن عزمه إجراء انتخابات مباشرة

كشف الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، عن عزم البلاد إجراء انتخابات مباشرة بناء على مبدأ "شخص واحد صوت واحد"، بدلا من الانتخابات غير المباشرة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الرئيس الصومالى، فى العاصمة مقديشو، بحضور رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، ورؤساء عدد من الولايات، حيث أشار إلى ضرورة تجربة انتخابات "شخص واحد وصوت واحد" خلال الفترة القادمة، وذلك فقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية (صونا).

وأكد الرئيس الصومالي أن حكومة بلاده حققت تقدما في العديد من المجالات بما في ذلك تحرير معظم مناطق البلاد من الإرهابيين، لافتا إلى أن بلاده مقبلة على إعادة الإعمار والبنية التحتية.

وفيما يتعلق بالجفاف، أكد الرئيس الصومالى ضرورة التغلب على ظاهرة المجاعة والعمل على الاكتفاء الذاتي من خلال استثمار توفير المشاريع الزراعية، وإنشاء مشاريع تجارية لصالح الفئات الأكثر تضررا في المجتمع.

 

اقرأ أيضا..

الحكومة الصومالية: البلاد ستنتخب الرئيس ومسؤولين آخرين عبر الاقتراع المباشر


أعلنت الحكومة الصومالية أن «البلاد ستنتخب الرئيس ومسؤولين آخرين عبر الاقتراع المباشر اعتبارا من العام المقبل منهية بذلك نظام التصويت غير المباشر بعد ثلاث عقود من الصراعات الداخلية».

ونظرا لانعدام الأمن على نطاق واسع وضعف مؤسسات الدولة، كان انتخاب الرئيس يتم في السنوات الماضية عبر تصويت النواب، بينما ينتخب زعماء القبائل والأعيان أعضاء البرلمان الاتحادي والمجالس الإقليمية.

وكان من المقرر في البداية أن تنتقل البلاد إلى نظام الاقتراع العام في عام 2020، لكن الخلافات بين السياسيين واستمرار انعدام الأمن في عموم البلاد أجبرت الحكومة على الإبقاء على نظام الاقتراع غير المباشر.

وجاء القرار بعد اجتماع استمر أربعة أيام في العاصمة مقديشو برئاسة الرئيس حسن شيخ محمود