رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق فعاليات المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي

نشر
الأمصار

انطلقت الإثنين فعاليات النسخة الثالثة من المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي، والتي تمتد إلى 31 مايو/أيار.

ويعد المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي، الحدث الأول من نوعه الذي يضم جميع أطياف الأطراف المعنية بمجالات الإعلام والتواصل العلمي بالعالم العربي.

ويُعقد المنتدى مرة كل عام، ويستهدف مشاركة وحضور الصحفيين العلميين والعاملين في مجالات الإعلام والتواصل العلمي بجميع أطيافهم وبعض الباحثين والعلماء، بجانب المؤسسات الحكومية والأهلية المعنية بالإعلام والتواصل العلمي، والطلاب الجامعيين في مجالات الإعلام والصحافة والعلوم، لتبادل الأفكار والخبرات من أجل مستقبل أفضل للإعلام والتواصل العلمي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تُقام النسخة الثالثة من المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي بالتعاون مع جامعة الشارقة، في الفترة من ٢٩ إلى ٣١ مايو/أيار ٢٠٢٣ تحت شعار "التواصل من أجل الاستدامة".

ويتضمن المنتدى العربي في هذه النسخة مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الافتراضية والحضورية التي تُسلط الضوء على أبرز التحديات التي تواجه الإعلام والتواصل العلمي، وأهمية وكيفية تغطية الاستدامة إعلاميًا وتوصيل المفاهيم المرتبطة بها لأطياف المجتمع في العالم العربي.

ويضم المنتدى ورشاً تدريبية تستهدف تطوير المهارات الشخصية والمهنية على المدى القصير والبعيد، ويسهم كذلك في تبادل الخبرات والمعلومات الإعلامية المتخصصة بالعلوم، من خلال جلسات وفعاليات يشارك فيها نخبة من أهم وأبرز المحترفين وعبر التواصل معهم والاستفادة من خبراتهم المتنوعة.

جلسات المنتدى

وتناقش جلسات المنتدى في يومه الأول العديد من الموضوعات المهمة تحت عناوين: ​​7 دروس تعلمناها عن التواصل العلمي في سايكوم إكس، العلوم والإسلام والخيال، استراتيجيات التواصل البحثي، العلماء كمسؤولي تواصل، "أرض الخرسانة".. نماذج سينمائية من أجل سردية بيئية إنسانية، كيفية تناول وسائل الإعلام لقضايا البيئة والاستدامة، كيفية الاستعداد لمؤتمر أطراف الاتفاقية الأممية للتغيرات المناخية COP 28، استراتيجيات التواصل الصحي وزيادة الوعي العام، مستقبل الصحافة العلمية في المنطقة العربية: التحديات والفرص.

وتضم أجندة اليوم الثاني العديد من العناوين المهمة وهي: كيف تحضر محتوى علمي تفاعلي، أدوات الصحافة البيئية، كيف تُنفذ تحقيقاً مناخياً مدفوعاً بالبيانات، توليد وتعزيز القصص الصحفية بالذكاء الاصطناعي، صحافة الحلول كمفتاح لإصلاح العلاقة مع المجتمع، تغطية الصحة النفسية، ورشة عمل بالتعاون مع أكاديمية دويتشه فيله.

أما اليوم الثالث والأخير فتناقش جلساته موضوعات: كيف تسرد قصصًا علمية صوتيًا على طريقتك؟، تغطية كوب 28.. خريطة التحالفات والأجندات، كيف تقدم كتاب علمي للعامة؟، أساليب مواجهة المعلومات المضللة بشأن تغير المناخ في المنطقة العربية، من الكتابة العلمية إلى الأفلام الوثائقية – تجربة شخصية، الزمالات والمنح في الإعلام والتواصل العلمي.. فرصة للتعلم والتشبيك، دور مؤثري الاستدامة في تثقيف الشباب حول الاستدامة والتغيرات المناخية، لماذا قد نشجع غياب الدليل العلمي على المحتوى الطبي على الإنترنت؟، المسارات المهنية في الإعلام والتواصل العلمي: لقاء الخبراء.