رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 29 مايو 2023

نشر
الأمصار

حافظ سعر الدولار مقابل الليرة خلال تعاملات اليوم الإثنين 29 مايو 2023، رغم التطورات في ملف ملاحقة حاكم مصرف لبنان.

سعر الدولار في لبنان اليوم

سعر الدولار على منصة صيرفة
حافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 113 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء
استقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء عند مستوى 94.300 ألف ليرة للشراء، فيما تراجع إلى 94.500 ألف ليرة للبيع بدلاً من 94.600 ألف ليرة أمس.

سعر الدولار الرسمي
سجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

 

أخبار أخرى…

لبنان يبدأ ضبط اقتصاده النقدي بمنصة جديدة

تبدأ السلطات النقدية في لبنان مطلع يونيو المقبل، تنفيذ إجراءات لضبط الاقتصاد النقدي عبر إنشاء منصة جديدة، المنظمة إجرائياً ومحاسبياً بموجب التعميم الأساسي رقم 165 الصادر عن المصرف المركزي، وذلك وسط ضغوط دولية وتحذيرات من مخاطر «الاقتصاد النقدي» بعد أزمة القطاع المصرفي، وذلك في مسار إجرائي معاكس للانغلاق السياسي و الملفات القضائية لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة داخلياً و خارجياً.

وبدأت المصارف الالتزام بالتعميم الصادر عن مصرف لبنان الذي يحمل الرقم 165، عبر فتح حسابات جديدة نقدية بالليرة اللبنانيّة والدولار الأميركي، على أن تحصل لاحقاً على شيكات مصرفية مدموغة بعبارة «Fresh» باللون الأخضر، و تكون المنصة مخصّصة بشكل حصري لإجراء العمليّات المتعلّقة بمقاصة الشيكات والتحاويل الإلكترونيّة الخاصّة بالأموال النقدية.

و ترصد الأوساط المصرفية والمالية، باهتمام واضح، انطلاق المرحلة التنفيذية أول الشهر المقبل للتعميم النقدي الأحدث القاضي بفتح مقاصة خاصة لما اصطلح على تسميته «الأموال الجديدة» (الفريش) بالدولار وبالليرة، وما سينتج عنها من مفاعيل مضافة تندرج في نطاق إدارة السيولة و حفز العودة «الآمنة» لعملاء البنوك إلى استعمال القنوات والأدوات المصرفية التقليدية كالبطاقات الممغنطة والشيكات. و ذلك من خلال مقاصة داخلية يتولاها مصرف لبنان، و بمشاركة المصارف العاملة.