رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات والتشيك تبحثان استكشاف المزيد من الفرص التجارية والاستثمارية

نشر
الأمصار

بحثت الإمارات والتشيك تعزيز آفاق التعاون في مجموعة واسعة من القطاعات ذات الاهتمام المشترك، مع استكشاف المزيد من الفرص التجارية والاستثمارية بين البلدين.

جاء ذلك خلال منتدى الأعمال الإماراتي - التشيكي، بمشاركة كل من أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، و بيتر فيلا رئيس وزراء جمهورية التشيك، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اليوم الأحد.

وجاء انعقاد المنتدى في إطار الزيارة التي قام بها وفد برئاسة الصايغ إلى جمهورية التشيك، بهدف توسيع آفاق التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، بما يحقق تطلعات البلدين وشعبيهما، والتي جرى خلالها أيضا توقيع اتفاقية تجنّب الازدواج الضريبي.

التبادل التجاري

وأشار الصايغ إلى أن دولة الإمارات من أكبر الشركاء الاقتصاديين للتشيك، حيث تجاوز حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين المليار دولار في العام 2022، مع تسجيل نمو ملحوظ في الاستثمارات التشيكية في دولة الإمارات.

وأضاف أن انعقاد المنتدى يعكس العلاقات المتنامية بين دولة الإمارات وجمهورية التشيك، وخاصة في المجالات الاقتصادية، التي تعززت كثيراً وتطورت خلال السنوات الأخيرة، بخاصة بعد توقيع اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني في يناير2022، والذي دشن مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية المتينة، بما يصب في دعم خطط النمو الاقتصادي المستدام في البلدين".

وتضمن المنتدى تشكيل عدد من مجموعات العمل المشتركة في قطاعات التجارة والاستثمار والتعليم والصحة والزراعة والبيئة والطاقة والطاقة المتجددة والتكنولوجيا، بهدف بحث الفرص المتاحة في البلدين، حيث تم وضع خطة عمل مشتركة لتعزيز العلاقات في هذه القطاعات والتي توليها الدولتان اهتماماً كبيرا.

أخبار أخرى..

الإمارات وبولندا تبحثان تعزيز التعاون بالمجال المالي والاقتصادي

التقى محمد بن هادي الحسيني وزير دولة الإمارات للشؤون المالية، مع ماجدالينا رزيكوفسكا وزيرة المالية في جمهورية بولندا، وذلك في مقر الوزارة في أبوظبي.

 وناقش اللقاء التطورات الاقتصادية الراهنة والتوقعات المستقبلية، وسبل تعزيز مجالات التعاون المالي والاقتصادي بين دولة الإمارات وجمهورية بولندا، وفق بيان صحفي.

جانب من اللقاء
 

وتضمن اللقاء توقيع البيان الإماراتي البولندي المشترك الذي يهدف إلى توطيد أواصر التعاون بين البلدين وتبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات في مجال السياسات الضريبية، خاصة تلك المتعلقة بمتطلبات إعداد التقارير الرقمية.

 وكذلك تحليل البيانات الضخمة، والتعلم الآلي، وسبل دعم البحث والابتكار، وإيجاد وتوظيف التقنيات الجديدة في القطاع العام مثل أدوات الذكاء الاصطناعي.

وأشارمحمد بن هادي الحسيني إلى أهمية هذا اللقاء باعتباره فرصة هامة لمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية بولندا في مختلف المجالات، وخاصة المالية والاقتصادية والاستثمارية.

و بلغ حجم التجارة البينية غير النفطية بين البلدين حوالي 3 مليارات درهم خلال النصف الأول من عام 2022، محققاً نمواً قدره 22%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

كما بلغ حجم التجارة البينية غير النفطية بين البلدين نحو 5.3 مليار درهم خلال عام 2021، محققاً نمواً بنسبة 12% مقارنة بعام 2020.