رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمير قطر يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات التركية

نشر
الأمصار

هنأ أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التركية.

وكتب تميم عبر صفحته على "تويتر": خي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيداً من التطور والنماء".

وجاء ذلك بعد ظهور النتائج الأولية في الانتخابات والتي أظهرت حصوله على 52.34% من الأصوات.

وبذلك، يحكم أردوغان تركيا لمدة 5 سنوات مقبلة تنتهي في 2028، يكمل بعد نهايتها الرئيس التركي 25 عاما في سدة الحكم.

وحتى قبل إعلان النتائج غير الرسمية على القنوات والوكالات المختلفة، بدأت احتفالات أنصار أردوغان في الشوارع ابتهاجا بفوز أردوغان بالرئاسة التركية.

وصوت الناخبون الأتراك منذ الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وسط إقبال وصفه مراقبون بـ"الأقل حدة وكثافة" من الجولة الأولى التي جرت في 14 مايو/أيار الماضي.

والجولة الثانية اليوم كانت مقصورة فقط على انتخابات الرئاسة، إذ كان أمام الناخبين اختيار أحد مرشحين؛ الرئيس منتهي الولاية رجب طيب أردوغان، ومرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

أخبار أخرى..

قطر تحقق 5.2 مليار دولار فائض موازنة في الربع الأول من 2023

أكد علي بن أحمد الكواري وزير المالية إن دولة قطر، سجلت فائضا قدره 19 مليار ريال قطري في الموازنة العامة للدولة في الربع الأول من عام 2023.

وفي مقابلة مع تلفزيون بلومبيرج على هامش منتدى قطر الاقتصادي ، قال وزير المالية: "لقد أعلنا للتو عن أرقامنا المالية للربع الأول ولدينا فائض قدره 19 مليار ريال قطري. ويستخدم هذا الفائض لسداد الدين العام ودعم احتياطيات مصرف قطر المركزي وتعزيز أصول جهاز قطر للاستثمار ".

وقال وزير المالية إن القطاع غير النفطي وغير النفطي نما بنسبة 6.7 في المائة ، بينما نما قطاع النفط بنسبة 1.5 في المائة هذا العام.

وأضاف أن الاقتصاد القطري نما بنسبة 4.8 في المائة عن العام الماضي ، على أساس سنوي ، في حين بلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 32 في المائة.

وأضاف أن التوقعات الدولية لهذا العام من قبل البنك الدولي تشير إلى معدل نمو أقل بنسبة 3.3٪ ، لكنها جيدة جدًا في نفس الوقت ، في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم والقطاع غير النفطي يدفع الاقتصاد القطري إلى الأمام لافتا إلى أن قطر غير مهتمة بحركة أسعار النفط العالمية.