رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يقر بإنشاء حزبين سياسيين

نشر
الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي

أقر الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود، بإنشاء حزبين سياسيين فى البلاد، وذلك فى ختام مؤتمر المجلس الاستشاري الوطني الذى اختتم فعاليته اليوم في العاصمة مقديشو، برئاسته

وبحسب وكالة الأنباء الصومالية، جرى الاتفاق خلال مؤتمر المجلس الاستشاري الوطني، على الانتقال من رئيس البلاد، ورئيس الوزراء، إلى الرئيس ونائبه في الهكيل الحكومي للدولة، وتشكيل لجنة انتخابية وطنية، وانتخابات فردية بالنسبة لمستوى المقاطعات والأقاليم الفيدرالية، بما في ذلك محافظة بنادر.

وفيما يتعلق بفترة ولاية الحكومات الإقليمية في البلاد، تم الاقتراح على أن تجرى انتخابات رؤسائها في نوفمبر عام 2024.

ووقّع بنود نتائج المؤتمر الاستشاري الوطني، كل من رئيس الوزراء، حمزة عبدي بري، ونائب رئيس الوزراء صالح أحمد جامع، ورئيس ولاية جوبالاند، أحمد محمد إسلام، ورئيس ولاية غلمدغ، أحمد عبدي كاريي قوقور، ورئيس ولاية جنوب الغرب، سمحمد حسن لفتاغرين، ورئيس ولاية هيرشبيلي، علي غودلاوي حسين، ومحافظ بنادر وعمدة مقديشو، يوسف حسين جمعالي.

 أخبار أخرى..

عقد رئيس الجمهورية الصومالي حسن شيخ محمود، السبت، اجتماعا مع السفير الأمريكي لدى البلاد سعادة لاري أندريه، لتوديعه بمناسبة انتهاء مهام عمله الدبلوماسية في البلاد.

وأشاد الرئيس بالدور الكبير الذي لعبه سعادة لاري أندريه في تعزيز  العلاقات والتعاون بين البلدين لاسيما في مجال الإغاثة والشؤون الانسانية ومكافحة الإرهاب.

ومن جانبه، أعرب السفير الأمريكي عن بالغ شكره وتقديره لرئيس الجمهورية على ما لقيه من تعاون ودعم خلال فترة عمله في البلاد.

أخبار أخرى..

شنت قوات الأمن الصومالية إلى جانب الشركاء الدوليين هجوما جويا وبريا استهدف مناطق في إقليم شبيلي السفلى بولاية جنوب الغرب يوم الجمعة مما أسفر عن مقتل 30 عنصرا من مقاتلي حركة الشباب.

وبحسب وسائل الإعلام الحكومية فإن القوات المشتركة نفذت العملية المخططة لها في 4 قرى تابعة لبلدة “كنتوواري” في إقليم شبيلي السفلى المجاور للعاصمة مقديشو.

وأكدت وسائل الإعلام العامة -المملوكة للدولة- أن الهجوم جاء ردا على هجوم مقاتلي الحركة على قاعدة عسكرية تديرها قوات الاتحاد الأفريقي من أوغندا في بلدة “بولومرير” الزراعية الواقعة على بعد 110 كلم جنوب مقديشو.

 

أخبار أخرى…

واشنطن تدين هجوم حركة الشباب على قوات حفظ السلام الإفريقية في الصومال

أعربت الولايات المتحدة عن أدانتها بشدة، للهجوم الذي شنته حركة الشباب الصومالية في بلدة "بولومرير"، على قوات حفظ السلام الأوغندية المنتشرة في إطار بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال.

كما أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، عن خالص تعازيها لأسر الضحايا وأصدقائهم، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

وأشادت الولايات المتحدة، بحسب البيان، بشجاعة وتضحيات القوات المشاركة في هذه المهمة الهامة، مؤكدة وقوفها مع شركائها الصوماليين والاتحاد الإفريقي في الكفاح لدحر الإرهاب وتعزيز السلام والاستقرار للشعب الصومالي.

وقد قام مقاتلون من حركة الشباب بمهاجمة قاعدة عسكرية تضم قوات أوغندية من بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال الجمعة.