رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان سعودي- أمريكي مشترك بشأن تمديد وقف إطلاق النار في السودان

نشر
السعودية وأمريكا
السعودية وأمريكا

دعت السعودية والولايات المتحدة، الأحد، مجددا كلا من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، إلى مواصلة المفاوضات من أجل تمديد اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين، بحسب بيان مشترك لوزارة الخارجية السعودية، نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقال البيان: "تدعو المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بصفتهما ميسّرين لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية، القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، إلى مواصلة النقاش للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديد وقف إطلاق النار الذي سينتهي يوم 29 مايو/ أيار 2023م الساعة 9:45 دقيقة بتوقيت الخرطوم".

وأضافت الوكالة: "وبما أن الاتفاق ليس كاملاً، إلا أن التمديد سيسهل إيصال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الشعب السوداني، وفي ظل عدم وجود اتفاق لتمديد وقف إطلاق النار الحالي، يظل من واجب الطرفين التقيد بالتزامهما بموجب وقف إطلاق النار قصير الأمد، وإعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان"، بحسب البيان.

وكان ممثلون عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع توصلوا في مدينة جدة السعودية، الأسبوع الماضي، لاتفاق وقف إطلاق نار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية لمدة أسبوع بتسهيل من السعودية والولايات المتحدة.

أخبار أخرى..

وصلت مطار بورتسودان الدولي اليوم الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة تحمل على متنها 30 طنًا من السلال الغذائية والمواد الطبية.

ويأتي ذلك ضمن الجسر الجوي الإغاثي السعودي الذي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمساعدة الشعب السوداني الشقيق، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - وتجسيداً للدور الإنساني النبيل الذي تقوم به المملكة العربية السعودية تجاه الدول الشقيقة والصديقة.

أخبار أخرى..

أكدت قوات الدعم السريع في السودان التزامها باتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية الذي تم توقيعه بمدينة جدة السعودية يوم 20 مايو 2023.

وأعلنت قوات الدعم السريع في بيان لها إلى استعدادها الكامل لمواصلة المباحثات خلال آخر يومين من الهدنة تحت رعاية الوساطة السعودية – الأمريكية، من أجل مناقشة إمكانية الوصول إلى تجديد اتفاق وقف إطلاق النار والترتيبات الإنسانية.

كما لفتت "القوات" إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد ألزم كلا الطرفين بإخطار لجنة المراقبة والتنسيق في موعد لا يتجاوز الساعة 21:45 يوم الـ27 من مايو 2023 باستعداده للموافقة على تمديد الاتفاق.

واختتمت قوات الدعم السريع بيانها: "بناء على ما تقدم ستستمر قوات الدعم السريع في مراقبة الهدنة الحالية إلى نهايتها في الـ29 من مايو الحالي لاختبار مدى جدّية والتزام الطرف الأخر للمضي في تجديد الاتفاق من عدمه".