رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن والجمهوريون يتوصلون لاتفاق مبدئي بشأن سقف الدين

نشر
الأمصار

أفادت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، في نبأ عاجل لها منذ قليل، بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن توصلت مع الجمهوريين إلى اتفاق مبدئي لتجنب التخلف عن سداد الديون.

وقالت شبكة "سي.إن.إن" الأمريكية إنه سيتم مراجعة اتفاق سداد الدين الأمريكي المبدئي خلال الساعات القادمة.

وأمس السبت قال بايدن إنه "يأمل" في التوصل إلى حل لأزمة سقف الدين الأمريكي بين الديمقراطيين والجمهوريين في غضون ساعات، ما ينعش الآمال بنهاية وشيكة لخطر تخلف أكبر اقتصاد في العالم عن سداد ديونه.

وأضاف بايدن للصحفيين في البيت الأبيض أن الاتفاق "قريب جدا وأنا متفائل"، متابعا "آمل أن نعلم بحلول الليلة ما إذا كان بوسعنا التوصل لاتفاق"، وأشار الرئيس الديمقراطي إلى أنه يأمل في التوصل إلى اتفاق "قبل حلول منتصف الليل".

 

بايدن يعين الجنرال تشارلز براون رئيسًا لأركان الجيش الأمريكي

 

وأعلن البيت الأبيض الخميس، أن الرئيس جو بايدن سيعيّن اليوم قائد سلاح الجوّ الجنرال تشارلز براون رئيسًا لهيئة الأركان العسكرية المشتركة خلفاً للجنرال مارك ميلي.

وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان إن بايدن سيعلن عزمه على تعيين الجنرال في أعلى منصب عسكري في الولايات المتّحدة خلال حفل سيقام في حديقة الورود بالبيت الأبيض.

بيان عاجل من النواب الأمريكي بشأن محادثات سقف الدين مع بايدن

 

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي، إن محادثات سقف الدين مع الرئيس جو بايدن، بناءة لكن لا يوجد اتفاق حتى الآن.

ومن جانبها، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، الأحد، إن 1 يونيو هو الموعد النهائي لرفع سقف الديون، مع احتمالات منخفضة للغاية بأن تجمع الحكومة ما يكفي من الإيرادات في  15 يونيو، عندما يحين موعد المزيد من عائدات الضرائب.

وقالت يلين، لشبكة “إن بي سي” الأمريكية، إنه “ستكون هناك خيارات صعبة بشأن المدفوعات للأمريكيين إذا فشل الكونجرس في رفع سقف الديون البالغ 31.4 تريليون دولار قبل نفاد أموال الخزانة”.

وأضافت: "أشرت في رسالتي الأخيرة إلى الكونجرس إلى أننا نتوقع أن نكون غير قادرين على دفع جميع فواتيرنا في أوائل يونيو وربما في أقرب وقت يونيو 1”.

وتابعت: “سأواصل إرسال التحديثات حول الموقف إلي الكونجرس، لكنني بالتأكيد لم أغير تقييمي. لذلك أعتقد أن هذا موعد نهائي صعب".