رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار رئيس الوزراء العراقي.. قانون الضمان للعمال يشكل نقطة تحول نحو تنظيم السوق

نشر
الأمصار

 أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، مظهر محمد صالح، اليوم السبت، أن 60 بالمئة من السوق في العراق ما زالت غير معرفة، فيما أشار إلى أن قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد يشكل نقطة تحول نحو تنظيم السوق.


 وقال صالح، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن" هناك أنظمة إنتاج لا تؤسس على الصفة المؤسساتية للأسواق، وبالتالي هناك اعتراضات على قانون الضمان الاجتماعي للعمال، تطلقها مشاغل الإنتاج غير المؤسسية أي التي لا تنتمي بالأصل أو تنتظم بقانون الشركات رقم 21 لسنة 1997 المعدل".


وأضاف، أن" 60% من السوق ما زالت رمادية اللون غير معرفة أمام التنظيمات الحكومية التي تتعاطى مع قطاع السوق سواء الرقابة أو الضرائب أو المصارف"، مؤكداً، أن" القانون الجديد للضمان الاجتماعي سيلزمها بالتحول إلى أسواق قانونية بيضاء، وهو يشكل نقطة التحول نحو تنظيم السوق الذي سيلاقي نمطاً من العناد ومقاومة التغيير".


ودعا وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، إلى" البدء بحملة إعلامية وتثقيفية، لتوعية السوق والمنتجين والعاملين فيها، مع إصدار تعليمات تنفيذ القانون بشكل ميسر وواضح ومشجع".
وصوت مجلس النواب، الأربعاء (17/أيار/2023)، على مشروع قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال.

أخبار أخرى…

الكويت تستضيف الاجتماع الـ 110 لمجلس وزراء منظمة (أوبك) غدا الاحد

الأمصار

صرح الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، جمال اللوغاني بأن دولة الكويت ستحتضن غدا الأحد الاجتماع ال110 لمجلس وزراء المنظمة على مستوى المندوبين لمناقشة مجموعة من المواضيع ذات العلاقة بأعمال ونشاط المنظمة.

حيث أوضح اللوغاني في تصريح صحفي، اليوم السبت، أن الاجتماع سيعقد بمشاركة أعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة ممثلي وزراء النفط والطاقة في الدول الاعضاء وسيترأس الاجتماع ممثل جمهورية العراق في المكتب التنفيذي للمنظمة نصير جبار والذي تترأس بلاده الدورة لعام 2023.

وبين أن الاجتماع سيناقش أيضا تطوير أعمال المنظمة وإعادة هيكلتها مع تطوير نشاطاتها وإعادة النظر في النظم والقوانين التي تحكم عملها بشكل يتلاءم مع التحديات والتطورات المستجدة في مجال الطاقة.

ولفت الى ان الاجتماع سيبحث كذلك عمليات التحضير والاعداد لمؤتمر الطاقة العربي ال12 المزمع عقده في دولة قطر يومي 11 و12 ديسمبر المقبل بناء على دعوة من وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد الكعبي.

وأفاد بأن الاجتماع ال110 لمجلس وزراء منظمة أوابك (على مستوى المندوبين) سيسبقه الاجتماع ال165 للمكتب التنفيذي الذي سيعقد في نفس اليوم بمشاركة أعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة معربا عن شكره الجزيل للدعم المتواصل الذي تتلقاه الأمانة العامة ل(أوابك) من الدول الأعضاء في سبيل تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها ولما فيه خير ومصلحة الدول الأعضاء.

أخبار أخرى..

مباحثات كويتية بريطانية تتناول علاقات التعاون الثنائي بين البلدين

بحث مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا السفير صادق معرفي، مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اللورد طارق أحمد ومدير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية ستيفن هيكي، علاقات التعاون الثنائية بين البلدين إلى جانب القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال السفير معرفي - في تصريح وفقا لوكالة الأنباء الكويتية، إن المباحثات جاءت في مستهل جولته الأوروبية، وإنه التقى أيضا كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مارتن سامبسون إضافة إلى سفيرة المملكة المتحدة لشؤون الأمن السيبراني جولييت ويلكوكس، وذلك بحضور سفير دولة الكويت لدى بريطانيا وإيرلندا الشمالية السفير بدر العوضي.

وأوضح السفير معرفي أنه بحث خلال لقاءاته مجمل علاقات التعاون الثنائية بين دولة الكويت وبريطانيا ومن ضمنها الإعداد للزيارات رفيعة المستوى القادمة في إطار الاحتفال بالذكرى السبعين لإنشاء مكتب الاستثمار الكويتي في بريطانيا، وكذلك الاستعداد لفعاليات ذكرى مرور 125 عاما على العلاقات الكويتية - البريطانية العام المقبل.

ولفت إلى أنه تبادل خلال تلك اللقاءات الآراء حول الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مبينا أنه لمس حرص الجانب البريطاني على تعزيز العلاقات في شتى المجالات لا سيما السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والالتزام التام بأمن دولة الكويت وسيادتها.

وذكر أن اللقاءات كانت فرصة أيضا لمناقشة التعاون الأكاديمي وتسهيل إجراءات الطلبة الكويتيين الدارسين في بريطانيا وعائلاتهم والمرافقين لهم.