رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الدفاع السودانية تعلن التعبئة العامة.. هل يؤثر في مجرى الحرب؟

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع السودانية، استدعاء الاحتياط من ضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة، إضافة إلى المتقاعدين، قائلةً إن ذلك بهدف "إعادة الأمن والاستقرار".

وجاء في بيان لوزارة الدفاع السودانية، إنه "دعما للجهد العسكري الكبير الذي تبذله القوات المسلحة في سبيل إعادة الأمن والاستقرار، فقد تقرر استدعاء كامل لكل ضباط وضباط صف وجنود معاشيي القوات المسلحة (المتقاعدين) لدعم الجهود العسكرية".

وأوضحت وزارة الدفاع السودانية أن الاستدعاء سيتم كالآتي :

الضباط وضباط الصف والجنود الذين لا تزيد أعمارهم على 65 عاما.
بناء على اللياقة الطبية والبدنية والقدرة على حمل واستخدام السلاح.
التبليغ يكون لأقرب وحدة عسكرية، اعتبارا من الإثنين الموافق 29 مايو.
تقوم قيادة القوات المسلحة باستكمال مطلوب العمل والتنسيق اللازم لتشغيل هذه القوات.

 

السودان

وقالت وزارة الدفاع السودانية في بيان لها على حسابها في موقع "فيسبوك"، إن هذا الاستدعاء ياتي اتساقاً مع الظروف التي فرضها التمرد واستهدافه للمواطنين الشرفاء الأبرياء واستخدامهم كدروع بشرية مع نهب ممتلكاتهم واحتلال منازلهم.

إضافة لعمليات الترويع والإذلال مع تعطيل الحياة العامة من خلال استهداف مراكز الخدمات ( المياه - الكهرباء - المستشفيات) والبنية التحتية للدولة، مع نهب البنوك وحرق الأسواق والمطارات والوزارات وخلق الفوضى بإطلاق المساجين واحتلال أقسام الشرطة ومقار جهاز المخابرات العامة .

وبحسب بيان لوزارة الدفاع السودانية  فأن هذا يأتي أيضا دعماً للجهد العسكري الكبير الذي تبذله القوات المسلحة في سبيل إعادة الأمن والاستقرار، ولذلك "فقد تقرر استدعاء كامل ضباط وضباط صف وجنود معاشي القوات المسلحة لدعم الجهود العسكرية حسب الآتي: الضباط وضباط الصف والجنود الذين لا تزيد اعمارهم عن الـ 65 عاما، واللياقة الطبيه والبدنية والقدرة على حمل واستخدام السلاح، وأن يكون التبليغ أيضا لأقرب وحدة عسكرية اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 29 مايو 2023 ميلادية.

واختتم بيان وزارة الدفاع السودانية بأن "تقوم قيادة القوات المسلحة باستكمال مطلوبات العمل والتنسيق اللازم لتشغيل هذه القوات ".

يشار إلى أن البيان حمل توقيع وزير الدفاع السوداني المكلف الفريق الركن  يس ابراهيم يس.

وصفت قوات الدعم السريع في السودان، إعلان الجيش ببدء التعبئة العامة لمتقاعدي القوات المسلحة بـ”الخطير”، مؤكدة أنه “يعكس يأس وتخبط الانقلابيين وفشلهم في ميدان المعركة”.

وقالت قوات الدعم السريع، في بيان لها، إنها “لن تتراجع حتى تحقيق التحول الديمقراطي المدني الكامل وتقديم هذه الطغمة للعدالة”، داعية من وصفتهم بـ “الشرفاء من القوات المسلحة التصدي لهذا المخطط الرامي لتفتيت نسيج المجتمع”.

وأكد البيان أن “الدعم السريع لن تتوقف حتى تحقيق النصر الأكيد بالتحول الديمقراطي المدني الكامل، وتقديم هذه الطغمة الفاسدة للعدالة واجتثاث الخلايا المريضة من جسد الأمة العظيمة، ووضع البلاد في طريق السلام والحرية والعدالة”.

على خطى الجيش دعت الشرطة السوانية متقاعديها ومنسوبيها القادرين إلى حمل السلاح من أجل تأمين الأحياء والأسواق

الأمصار

وأعلنت في بيان، السبت دعوة كل منسوبيها بالمعاش والقادرين على حمل السلاح بالمركز والولايات بالتبليغ لشرطة المحليات وذلك لتأمين الأحياء والمناطق الحيوية والأسواق لبسط الأمن والاستقرار.