رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد أمني رفيع يصل إلى قيادة عمليات كركرك

نشر
وفد أمني رفيع
وفد أمني رفيع

وصل وفد أمني رفيع المستوى، اليوم السبت، إلى قيادة عمليات كركوك لمتابعة الوضع الأمني في المحافظة.

وذكر بيان لوزارة الدفاع تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "وفداً أمنياً رفيعاً برئاسة رئيس أركان الجيش الفريق أول ركن عبد الأمير يار الله ونائب قائد العمليات المشتركة وقائد القوات البرية ومدير الاستخبارات العسكرية وصل إلى قيادة عمليات كركوك".
وأشار الى أن "الزيارة تهدف إلى متابعة الوضع الأمني وآخر العمليات الاستباقية التي تستهدف بقايا الإرهاب، وكذلك الوقوف على خطة انتشار القطعات العسكرية والأمنية في محافظة كركوك".

أخبار أخرى.. 

بدء وصول الوفود المشاركة بمؤتمر طريق التنمية في بغداد

بدأت الوفود العربية والإقليمية، اليوم السبت، الوصول إلى العاصمة بغداد للمشاركة في مؤتمر طريق التنمية.

ووصل الوفدان الإماراتي والسعودي إلى العاصمة بغداد للمشاركة في مؤتمر طريق التنمية".

وتحتضن العاصمة بغداد، اليوم، مؤتمر طريق التنمية، الذي سيعقد بحضور ممثلين من 10 دول.

وتشهد دول المنطقة اهتمامًا متزايدًا بمشروع طريق التنمية ، الذي يهدف إلى تعزيز التكامل الاقتصادي وتعزيز الروابط النقلية بين العراق ودول المنطقة.

وكانت قد استبقت وزارة النقل العراقية التحضيرات ووجهت دعوات رسمية لحضور المؤتمر لعدد من دول المنطقة وجوار العراق .

واعلنت وزارة النقل ، ان غالبية الدول التي تمت دعوتها للمؤتمر أكدت رغبتها لحضور المؤتمر الذي وضعت الحكومة خطة تمويلية خاصة بالمشروع، استنادا لاهميته الستراتيجية.
 

وأبلغت مصادر في الحكومة العراقية وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بأن وزراء نقل دول الجوار الإقليمي ومجلس التعاون الخليجي وممثلين عن البنك الدولي وبعثات الأمم المتحدة سيحضرون وقائع المؤتمر حيث سيعلن رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني تفاصيل هذه الاستثمارات التي تعد الأولى من نوعها في هذا المجال منذ 40 عاما.

ويطلق العراق استثمارات بقيمة 17 مليار دولار لإنشاء ممر بري وسكك حديدية لربط ميناء الفاو الكبير أقصى جنوبي العراق إلى الحدود العراقية - التركية أقصى شمالي البلاد.

أخبار أخرى..

العراق وإيران يبحثان التحويلات الماليَّة وانخفاض تصدير الغاز


بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، مع حسين أمير عبداللهيان، وزير خارجيَّة الجُمْهُوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة، التحويلات الماليَّة وانخفاض تصدير الغاز.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف، في بيان، انه "في إطار التواصل المستمر وتبادل وجهات النظر بين دول المنطقة، تلقّى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين إتصالين هاتفيين من حسين أمير عبداللهيان، وزير خارجيَّة الجُمْهُوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة، و بدر بن حمد البوسعيديّ وزير خارجيَّة سلطنة عُمّان، كل على حده." 

وأضاف، أن "المباحثات الهاتفيَّة تناولت مع وزير الخارجيَّة الإيرانيّ بحث العلاقات الثنائيَّة بين البلدين الجارين، كما تطرقا إلى التحويلات الماليَّة من الحساب الإيرانيّ في مصرف التجارة العراقيّ إلى إحدى المصارف السعوديَّة،بهدف تأمين الإنفاق على الحجاج الإيرانيين في موسم الحج القادم".

وتابع، "وفي ملف أخر أشار الوزير إلى إنخفاض تصدير الغاز من الجانب الإيرانيّ إلى محطات الكهرباء العراقيَّة، ما أدى إلى إنخفاض إنتاج الكهرباء وتسبَّبَ بإنعكاسات على الحياة اليومية، بدوره، قدم وزير الخارجيَّة الإيرانيّ شكره للحكومة العراقيَّة ووزارة الخارجيَّة، لإيجاد حلٍّ لمسألة التحويلات الماليَّة مع الجانب الأمريكيّ، مؤكِّداً؛ أنَّ مشكلة الغاز فنيَّة وليس هناك قراراً حكومياً لتخفيض إرسال الغاز إلى المحطات الكهربائيَّة في العراق". 

وبين انه "خلال إتصاله مع وزير الخارجيَّة العُمانيّ، تم التطرق إلى العلاقات الثنائيَّة وادامة التنسيق للتعامل مع التوترات الإقليميَّة وإدارة الازمات، وجرى مناقشة المشاكل الماليَّة بين الحكومتين الأمريكيَّة والإيرانيَّة، سيما الأموال الإيرانيَّة في المصارف العراقيَّة".