رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"النقد الدولي" يحث واشنطن على التوصل لحل لأزمة سقف الديون

نشر
الأمصار

حثت مديرة صندوق النقد الدولى كريستالينا جورجيفا، الجمعة، الولايات المتحدة، على بذل المزيد من الجهد من أجل خفض الدين العام، مؤكدة حرص الصندوق على التوصل إلى حل بشأن أزمة سقف الديون الفيدرالية "فى أقرب وقت ممكن"، بحسب رويترز.

 

وقالت جورجيفا، إن أسعار الفائدة الأمريكية "يجب أن تكون أعلى لفترة أطول".

 

وتأتي تلك التصريحات، فيما تتفاوض إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، مع الجمهوريين في الكونجرس من أجل رفع سقف الدين الأميركي، تجنباً لتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، فيما يطالب الجمهوريون بخفض الإنفاق.

 

اقرأ أيضًا..

رئيس النواب الأمريكي يوجة رسالة عاجلة لبايدن بشأن سقف الدين


قال رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفين مكارثي، إن المقترح الذي تم تقديمه للرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن سقف الديون وكيفية سدادها مبني على أسس منطقية وليس مطالب متطرفة كما ادعى بايدن.

وأضاف رئيس مجلس النواب الأمريكي في تصريحات له اليوم الأحد: "نرفض تحميل إدارة بايدن ل الجمهوريين مسؤولية عدم التوصل لاتفاق بشأن سقف الدين العام".

وأشار مكارثي إلى أن المفاوضين سيجتمعون مجددا اليوم بشأن مناقشات رفع سقف الدين، لافتا إلى أنه سيجتمع مع الرئيس الأمريكي غدا لبحث الأزمة بشأن رفع سقف الدين.

وتابع رئيس مجلس النواب الأمريكي: "قد لا نحتاج للأسبوع المقبل كاملا من أجل تمرير مشروع قرار رفع سقف الدين".

ومن جانبها، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، اليوم الأحد، إن 1 يونيو هو الموعد النهائي لرفع سقف الديون، مع احتمالات منخفضة للغاية بأن تجمع الحكومة ما يكفي من الإيرادات في  15 يونيو، عندما يحين موعد المزيد من عائدات الضرائب.

 

وقالت يلين، لشبكة “إن بي سي” الأمريكية، إنه “ستكون هناك خيارات صعبة بشأن المدفوعات للأمريكيين إذا فشل الكونجرس في رفع سقف الديون البالغ 31.4 تريليون دولار قبل نفاد أموال الخزانة”.

وأضافت: "أشرت في رسالتي الأخيرة إلى الكونجرس إلى أننا نتوقع أن نكون غير قادرين على دفع جميع فواتيرنا في أوائل يونيو وربما في أقرب وقت يونيو 1”.

وتابعت: “سأواصل إرسال التحديثات حول الموقف إلي الكونجرس، لكنني بالتأكيد لم أغير تقييمي. لذلك أعتقد أن هذا موعد نهائي صعب".