رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: صادرنا أسلحة مُهربة قادمة من دولة أجنبية

نشر
الجيش السوداني
الجيش السوداني

ذكر مصدران عسكريان لوكالة رويترز، أن قوات الجيش السوداني صادرت أسلحة وذخائر مهربة قادمة من دولة أجنبية.

 

وأضافا أن شعبة الاستخبارات العسكرية لاحظت وجود نشاط لمجموعة تعمل في تهريب السلاح في ولاية البحر الأحمر وتعمل على إدخال الأسلحة والذخائر في المناطق الشرقية وإيصالها إلى قوات الدعم السريع.

 

في وقت سابق، أعلن الجيش السوداني عن استدعاء الاحتياط من ضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة، إضافة إلى المتقاعدين، قائلا إن ذلك بهدف "إعادة الأمن والاستقرار".

 

 

وجاء في بيان لوزارة الدفاع السودانية، إنه "دعما للجهد العسكري الكبير الذي تبذله القوات المسلحة في سبيل إعادة الأمن والاستقرار، فقد تقرر استدعاء كامل لكل ضباط وضباط صف وجنود معاشيي القوات المسلحة (المتقاعدين) لدعم الجهود العسكرية".

 

وأوضح أن الاستدعاء سيتم كالآتي:

الضباط وضباط الصف والجنود الذين لا تزيد أعمارهم على 65 عاما.

بناء على اللياقة الطبية والبدنية والقدرة على حمل واستخدام السلاح.

التبليغ يكون لأقرب وحدة عسكرية، اعتبارا من الإثنين الموافق 29 مايو.

تقوم قيادة القوات المسلحة باستكمال مطلوب العمل والتنسيق اللازم لتشغيل هذه القوات.

 

اقرأ أيضًا..

السودان.. البرهان يطالب الأمم المتحدة باستبدال مبعوثها فولكر بيرتس


طالب قائد القوات المسلحة السودانية رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، الأمم المتحدة باستبدال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرتس.

وقال البرهان في رسالة وجهها للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، إن "وجود فولكر بيرتس أصبح مصدر انعكاسات سلبية تجاه الأمم المتحدة".

كما أضاف أن "ما قضاه فولكر بيرتس على رأس البعثة لا يساعد في تنفيذ تفويض يونيتامس (بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان) بالصورة التي تسهم بالوصول لعملية انتقال ناجحة".

7 قرارات من رئيس مجلس السيادة الانتقالى تحاصر قوات الدعم السريع

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالى في السودان عبد الفتاح البرهان العديد من القرارات التي تنهي شرعية قوات الدعم السريع وتفك إرتباطها بالجيش بعد المعارك الطاحنة بينهما والتي دخلت اليوم الـ37.

تجميد حسابات الدعم السريع

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالى فى السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قرارا يقضى بتجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها فى جميع البنوك بالسودان وفروعها فى الخارج.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن قرار رئيس مجلس السيادة الانتقالى نص على منع صرف أى استحقاقات أو ميزانيات مرصودة له، على أن لا يشمل القرار المرتبات، مع توجيه وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان لوضع القرار موضع التنفيذ.

إقالة حميدتي من منصبه

بعد أيام من تجميد أرصدة شركاته، أقال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان نائبه وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في خطوة لنزع مشروعيته الدستورية ورفع الغطاء السياسي عنه.

وتأتي هذه الإقالة بعدما تحرك مستشار الدعم السريع للشؤون السياسية يوسف عزت لحشد الدعم في الخارج، حسب مراقبين توقعوا أن تؤدي هذه الخطوات إلى تصاعد العنف في إقليم دارفور.

وجاء قرار رئيس مجلس السيادة الانتقالى  عبد الفتاح البرهان بإقالة حميدتي من منصب نائب رئيس مجلس السيادة بعد 35 يوما من اندلاع المواجهات بين قواتهما، وتصنيف قائد الجيش قوات الدعم السريع بـ"مليشيات متمردة"، مما أثار تساؤلات دوائر سياسية وإعلامية عن سبب تأخير إقالة حميدتي من منصبه الدستوري.

إنهاء إنتداب جنود القوات المسلحة بالدعم

أعلنت القوات المسلحة السودانية،  أن مجلس السيادة الانتقالى  القائد العام للقوات المسلحة السودانية ألغى نقل ونهي إلحاق وانتداب ضباط القوات المسلحة العاملين بقوات الدعم السريع (السابقة).

وقالت القوات المسلحة السودانية، في بيان على الحساب الرسمي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "القائد العام يلغي نقل، وينهي إلحاق وانتداب ضباط القوات المسلحة العاملين بقوات الدعم السريع (السابقة)".