رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هجوم على قاعدة عسكرية للاتحاد الإفريقي في الصومال

نشر
الأمصار

قالت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال، الجمعة، إن حركة الشباب هاجمت قاعدة عسكرية للبعثة في إقليم شبيلي السفلى جنوب البلاد.

وذكرت البعثة الأفريقية، أن قواتها ما زالت تعكف على تقييم الوضع الأمني، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية إدراج خمسة من قادة حركة الشباب على لائحة الإرهابيين العالميين المحددين بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 بصيغته المعدلة .

وقال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، في بيان نشرته الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، إن الولايات المتحدة تواصل دعم الصومال وشركائها الآخرين في شرق أفريقيا في جهودهم الرامية إلى تعطيل عمليات حركة الشباب .

وأكد أن مواجهة أحد أخطر التنظيمات التابعة لتنظيم القاعدة والذي تسبب بمقتل الآلاف، بما فيهم مواطنين أمريكيين، في الصومال ومختلف أنحاء شرق أفريقيا، لا تزال تمثل أولوية مشتركة مع الحكومة الصومالية.

وأوضحت الخارجية الأمريكية في بيانها أن القادة الخمسة هم: ماكساميد سيدو وكالي ياري وماكساميد داوود جابان وسليمان كبدي داوود ومحمد عمر محمد، لتورطهم في سلسلة من الهجمات التي استهدفت مدنيين.

وأفادت الخارجية الأمريكية في بيانها بأن عمليات الإدراج مجتمعة تعكس أولويات الولايات المتحدة الخاصة بمكافحة الإرهاب في الصومال ودعم العلاقة الديناميكية التي تربطهاا بالحكومة الصومالية لمواجهة التهديدات الإرهابية التي تعرض السكان للخطر وتقوض المجتمعات في البلاد.

الجيش الأمريكي يشن غارة جوية على بلدة جلب في جنوب الصومال

وفي سياق أخر، أعلنت قيادة الجيش الأمريكي في إفريقيا “أفريكوم” أنها شنت في 20 مايو 2023 غارة جوية على مقاتلي حركة الشباب في بلدة “جلب” في إقليم “جوبا الوسطى” في جنوب الصومال.

وأشارت أفريكوم في بيان إلى أن العملية تمت بالتعاون مع الحكومة الفيدراية الصومالية لكنها لم تكشف عن الهدف الرسمي للغارة على البلدة التي تعتبر إحدى المعاقل الرئيسية لحركة الشباب ولا عن الخسائر في صفوف المقاتلين.

وبحسب بيان صادر عن أفريكوم فإن التقييم الأولي يظهر عدم إصابة أو قتل مدنيين في الهجوم، مضيفا أن القيادة تتخذ خطوات كبيرة لمنع سقوط ضحايا من المدنيين، وذكر البيان أن حماية المدنيين الأبرياء جزء مهم من عملياتها الهادفة إلى تعزيز الأمن والاستقرار في القارة الإفريقية.