رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 26 مايو 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات اليوم الجمعة 26 مايو/ أيار، على منصة صيرفة وتداولات السوق السوداء.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 130 مليون دولار وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

واستقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء عند مستوى 94.300 ألف ليرة للشراء و94.500 ألف ليرة للبيع أمس.

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وتدخل الليرة اللبنانية الأسبوع الثاني مستقرة في مواجهة الدولار وسط ترقب للتطورات السياسية والاقتصادية الداخلية، وعلى رأسها الملاحقات القضائية لحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، خلافا للاستحقاق السياسي بشأن الانتخابات الرئاسية.

ويعمل البنك المركزي اللبناني على الحفاظ على استقرار سعر الليرة اللبنانية في مواجهة الدولار حيث ضخ ما يزيد عن 4.5 مليار دولار منذ بداية العام وحتى أبريل/ نيسان الماضي في منصة صيرفة للحفاظ على الأسعار.

وتنتهي ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في يوليو/ تموز المقبل، فيما يواجه العديد من الملاحقات القضائية ما دفع القضاء اللبناني لإصدار قرار بمنع رياض سلامة من السفر وسحب جوازي السفر اللبناني والفرنسي، في خطوة جاءت بعد تسلم لبنان شارة حمراء من الانتربول بشأن مذكرة توقيف فرنسية على خلفية اتهامات بالتربح وغسل أموال بقيمة 300 مليون دولار.

يأتي ذلك في وقت تتزايد في التكهنات حول توجهات من يخلف رياض سلامة حاكماً لمصرف لبنان، وما مصير الأدوات التي بدأها المركزي اللبناني في عهده بما فيها منصة صيرفة.

أخبار أخرى..

وافق مجلس المدراء التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي، على تمويل إضافي بقيمة 300 مليون دولار للمشروع الطارئ لدعم شبكة الأمان الاجتماعي للإستجابة للأزمة وجائحة كوفيد-19 في لبنان(مشروع شبكة الأمان الاجتماعي ESSN). 

وسيسمح هذا التمويل الإضافي بمواصلة وتوسيع نطاق تقديم التحويلات النقدية للأسر اللبنانية الفقيرة والأكثر احتياجاً، فضلاً عن دعم تطوير نظام موحد لشبكات الأمان الاجتماعي يمكّن من الاستجابة للصدمات الحالية والمستقبلية على نحو أفضل.

وتمثل هذه الحزمة الجديدة بقيمة 300 مليون دولار أميركي التمويل الإضافي الثاني لمشروع شبكة الأمان الاجتماعي، الذي تمت الموافقة عليه في كانون الثاني 2021  لدعم لبنان في مواجهة آثار الأزمة الاقتصادية ووباء COVID-19 على السكان الفقراء والأكثر احتياجاً.